أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم السبت 6 جويلية 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
لبنان
في ظل انتشار كثيف للجيش اللبناني وقوى الأمن، نظم عدد من الشباب اعتصاما سلميا وسط مدينة طرابلس شمالي البلاد، احتجاجا على زيارة وزير الخارجية جبران باسيل الى مدينتهم.

العراق
أعرب نشطاء ومدونون عراقيون عن دعمهم لقائد عمليات الأنبار محمود الفلاحي، بعد أن فتحت وزارة الدفاع العراقية تحقيقا في مقطع صوتي نسب له ويتحدث فيه مع شخص قيل إنه “عميل” للـCIA.

فنزويلا
أحييت فنزويلا عيد استقلالها الـ208 في ظل أزمتها السياسية المتفاقمة بتنظيم الرئيس نيكولاس مادورو عرضا عسكريا كبيرا، وتسيير المعارضة بزعامة خوان غوايدو مظاهرة احتجاج وسط كاراكاس.

أفغانستان
قتل شخصان على الأقل وأصيب 20 آخرون بانفجار لغم زرعه مسلحون في مسجد في ولاية غزني شرقي أفغانستان أمس الجمعة.

ألمانيا
أعلنت الشركة المشغلة لمطار فرانكفورت الألماني أن رحلات الطيران ستعرف التأخير، في الوقت الذي سيعمل فيه المهندسون على إبطال قنبلة تعود للحرب العالمية الثانية وجدت في منطقة مجاورة.

بريطانيا
أكد مسؤول في عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO) أن ناقلة عملاقة ترفع علم المملكة المتحدة توقفت في الخليج في وقت مبكر اليوم السبت، وهي الآن “آمنة وبخير”.

تركيا
أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان خلال اتصال هاتفي عن قلقهما من التصعيد في ليبيا، وشددا على ضرورة وقف إطلاق النار والعودة إلى الحوار.

كوريا الشمالية
اتهمت كوريا الشمالية بالتجسس أليك سيغلي، الطالب الأسترالي الذي تم احتجازه وترحيله مؤخرا مؤكدة أنه استغل بطاقة الطالب الأجنبي لجمع وتحليل بيانات عن بيونغ يانغ وصور لها.

روسيا
وصفت الخارجية الروسية الاستراتيجية التي أعدتها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ضد “التأثير الخبيث للكرملين “، بأنها “دعاية شريرة مناهضة لروسيا” وهدفها بث كراهية الروس في العالم.

أمريكا
تسبب الزلزال الذي هز جنوب كاليفورنيا اليوم السبت في الإضرار بعدد من الطرقات وإحراق المنازل وتوقيف عدد من الأنشطة الرياضة المنقولة عبر شاشات التلفزيون الأمريكية.

فنزويلا
دعا رئيس البرلمان وزعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو أنصاره لعدم الاستسلام ومواصلة التظاهر، مؤكدا استعداده للحوار مع السلطات شرط تحقيق ثلاثة أهداف أساسية.

واشنطن
كشفت وزارة الخارجية الصينية أن واشنطن مستعدة لتعزيز التنسيق مع بكين لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية رغم الحرب التجارية المستعرة بين بكين وواشنطن.

إسرائيل
أصيب الليلة الماضية 14 جنديا من الجيش الإسرائيلي بالاختناق إثر حريق اندلع في السجن العسكري رقم 4 بقاعدة تسريفين.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام