أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 5 جويلية 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
تونس
عثرت قوات الحرس الوطني التونسي، على جثة إمرأة قذفتها أمواج البحر إلى اليابسة، وفق ما ذكرت مصادر متطابقة، بعد أيام على غرق قارب مطاطي كان على متنه 80 مهاجرًا، كما ذكر أحد الناجين.

مصر
كشف مسؤول مصري، في وزارة البترول، اليوم الجمعة، أن مصر تعتزم تطبيق آلية التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بهدف ربطها بالأسعار العالمية بداية من الربع الأخير من العام الجاري.

السعودية
كشف مسح أجرته وكالة “رويترز”، أن إنتاج أوبك النفطي انخفض لأدنى مستوى في خمس سنوات، إذ لم تعوض زيادة في الإمدادات السعودية الفاقد في إنتاج إيران وفنزويلا، بسبب العقوبات الأمريكية وتعطّل الإنتاج لدى دول أخرى في المنظمة.

الرياض
قال مصدر بـ”أوبك”، اليوم الجمعة، إن السعودية ضخّت 9.782 مليون برميل يوميًا من النفط في شهر جوان الماضي، ارتفاعًا من 9.67 مليون برميل يوميًا في شهر ماي الماضي.

سوريا
التزمت دمشق المعروفة بنهجها المتحفّظ، الصمت تجاه الناقلة المحتجزة في جبل طارق، للاشتباه في نقلها شحنة نفط إلى سوريا، لكنّها استنجدت بالموقف الإيراني في هذا الشأن، ووجدت في خلفيات الأخبار مساحة مناسبة لتمرير مواقفها.

السودان
أعلنت قوى الحرية والتغيير المعارضة، عن تنظيم “لقاءات جماهيرية”، اليوم الجمعة، في عدد من مدن السودان، لشرح مسار العملية السياسية إثر “اتفاق الخرطوم” مع المجلس العسكري.

إيران
قال قائد كبير بالحرس الثوري الإيراني، اليوم الجمعة، إنه سيكون من “واجب” طهران احتجاز ناقلة نفط بريطانية، إذا لم يُفرج عن الناقلة الإيرانية المحتجزة في جبل طارق فورًا.

طهران
طلبت طهران، اليوم الجمعة، من لندن “بالإفراج الفوري” عن ناقلة نفط إيرانية محتجزة في مياه جبل طارق منددة بعمل ”قرصنة“ وفق بيان رسمي نُشر اليوم.

فلسطين
أشاد إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، في غزة اليوم الجمعة، بالموقف اللبناني من صفقة القرن، التي تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية، ومؤتمر البحرين الذي سعى إلى التفريط بالحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني مقابل حفنة من المال، وفق ما أعلنه ممثل حماس في لبنان أحمد عبد الهادي.

غزة
طرح القيادي في حركة “حماس”، صلاح البردويل، الجمعة، مبادرة جديدة لإنهاء الانقسام بين حركته وحركة “فتح”، تقوم على مبدأ الحوار المباشر، ويبدأ الاستعداد لها على الفور لتعقد جلساتها خلال هذا الشهر.

العراق
كشفت جهات سياسية وعشائرية في العراق، وجود الآلاف من أبناء المكون السني، مغيبين في معسكرات احتجاز منذ سنين، وسط اتّهامات للحكومة بالتواطؤ مع الميليشيات الخاطفة.

البحرين
رفضت محكمة الاستئناف العليا في البحرين، الطعن المقدم من محكومين بالسجن 3 سنوات، والغرامة 100 دينار (270 دولارًا) على الحكم، بعد إدانتهما بتهريب صديقهما المطلوب أمنيًا في 50 قضية مطالبات مالية، وتوفي في وقت سابق، وأيدت المحكمة العقوبة.

اليمن
حقق الجيش اليمني، تقدمًا ميدانيًا في جبهة محور “رازح”، غرب محافظة صعدة أقصى شمالي البلاد، مدعومًا بإسناد جوّي من مقاتلات التحالف العربي.

الكويت
فوجئ كويتي يعمل في وزارة الأوقاف، أثناء دخوله أحد المساجد بتمزيق عدد من المصاحف وبعثرتها فيه، وقد تقدّم المواطن بشكوى في مركز الشرطة، وقال إن شخصًا مجهولًا مزّق عدّة مصاحف وعبث بها في المساجد.

تركيا
قتل شخصان، وأصيب آخر بجروح، جراء انفجار سيارة، اليوم الجمعة، في بلدة “ريحانلي” بولاية “هطاي” جنوبي تركيا.

الكيان الصهيوني
عبر وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتس، اليوم الجمعة، عن خيبة أمله تجاه ما وصفه بتقاعس لبنان عن الاتفاق بشأن محادثات، بوساطة أمريكية تهدف لترسيم الحدود البحرية بين البلدين، ملمّحًا إلى أن جماعة حزب الله تمارس ضغوطًا على بيروت.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام