أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الأربعاء 3 جويلية 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح
مصر
نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، بيانات حول حجم إنفاق الدولة على الدعم والمزايا الاجتماعية خلال السنوات الخمس الأخيرة، بداية من عام 2014-2015، وحتى عام 2018-2019.

لبنان
قالت وسائل إعلام لبنانية، إن الوسيط الأمريكي، ديفيد ساترفيلد، نقل إلى المسؤولين اللبنانيين رفض تل أبيب رعاية الأمم المتحدة للمفاوضات، وتلازم مسار ترسيم الحدود البرية والبحرية.

القدس
كرر وزير الزراعة بحكومة الاحتلال أوري أرئيل، اقتحامه لباحات المسجد الأقصى المبارك، في تحد بارز لكل دعوات الرفض والغضب من استمرار سياسة الاقتحام وتدنيس المقدسات.

ايران
نقلت وكالة “فارس” عن مسؤول إيراني أن نحو 840 رحلة طيران أجنبية تعبر أجواء إيران يوميا، وأشار إلى وجود زيادة في الطلب على عبور الأجواء، وذلك بعد انحسار التوترات في الخليج.

تركيا
وسط استمرار التصعيد بين تركيا و”الجيش الوطني الليبي” بقيادة المشير، خليفة حفتر، اعتبرت أنقرة أن قصف مخيم المهاجرين شرقي طرابلس جريمة ضد الإنسانية ودعت لتحقيق دولي في الحادث.

اسبانيا
أمرت المحكمة الوطنية (أعلى هيئة قضائية) بالعاصمة الإسبانية مدريد، بترحيل مهاجر مغربي متهم بالانتماء إلى تنظيم “داعش” الإرهابي.

أوروبا
أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، إدانته للغارة الجوية التي استهدفت مركزا للمهاجرين شرقي العاصمة الليبية طرابلس.

روسيا
وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مرسوما فدراليا لتعليق العمل بمعاهدة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى.

ايطاليا
فاز الإيطالي ديفيد ساسولي اليوم الأربعاء، بمنصب رئيس البرلمان الأوروبي، خلفا لأنطونيو تاجاني، بعد أن حصل على 345 صوتا في الدورة الثانية من التصويت.

لندن
دعت المقرّرة الأممية آنييس كالامار الدول الكبرى في العالم إلى إعادة النظر بعقد القمة المقبلة لمجموعة العشرين في السعودية في حال لم تتم محاسبة مرتكبي جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

أمريكا
طلب الكونغرس الأمريكي من موقع “فيسبوك” التوقف عن تطوير عملته الرقمية “Libra”، حتى يتوفر لدى المشرعين وقت أكبر لدراسة النتائج المتوقعة بعد إصدارها.

إسرائيل
استأنفت القوات الاسرائيلية، اليوم الأربعاء، أعمال الحفر عند حدود لبنان الجنوبية، وسط انتشار مكثف لعناصرها.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى