أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الثلاثاء 2 جويلية 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
تونس
أجرى الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، اليوم الثلاثاء 2 جويلية 2019، مكالمة هاتفية مع رئيس البرلمان محمد الناصر.

الجزائر
سيتم تقديم الوزير الأول السابق، أحمد أويحيى، والوزير الأول الأسبق عبد المالك سلال، أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي امحمد.

المغرب
بعد اختيارها الصمت لأكثر من أسبوعين، خرجت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، لتكشفت نتائج حوارها مع وزارة الداخلية، وتعلن قرب انفراج أزمة الطلبة، التي عمرت لأشهر، على يد وزارة عبد الوافي الفتيت.

ليبيا
قال عضو المؤتمر الوطني السابق، إبراهيم الغرياني، إن هناك نوعا من التوافق الوطني على خارطة الطريق التي وضعها القائد العام للقوات المسلحة، المشير خليفة حفتر.

موريتانيا
جدّد مرشحو المعارضة الموريتانية رفضهم للنتائج النهائية للانتخابات الرئاسية، المعلنة من طرف المجلس الدستوري، واصفين قراره بـ “المخيب للآمال”.

مصر
يغادر أحمد الطيب، شيخ الأزهر، اليوم الثلاثاء، القاهرة، متجهًا إلى ألمانيا لاستكمال العلاج وإجراء عدد من الفحوصات الطبية.

لبنان
أعلن رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري تأجيل جلسة مجلس الوزراء تخفيفاً للاحتقان، لافتاً إلى ان “الأمن خط أحمر”.

سوريا
قالت وزارة الخارجية والمغتربين السورية، إن الهجمات الاسرائيلية على سوريا تهدف الى “اطالة امد الازمة” السورية ، وما كانت لتتم لولا “دعم الادارة الامريكية لاسرائيل”، مطالبة مجلس الامن باتخاذ “اجراءات لمنع تكرار هذه الاعتداءات”.

فلسطين
قالت “لجنة دعم الصحفيين” الفلسطينية اليوم الثلاثاء، إنها رصدت 39 انتهاكاً من الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خلال شهر جوان الماضي.

الأردن
يترأس رئيس الوزراء، عمر الرزاز، الوفد الأردني المشارك في اجتماعات اللجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة، في أعمال دورتها الثامنة والعشرين، والتي تستضيفها العاصمة المصرية القاهرة، يوم غد الأربعاء.

الإمارات
دعت دولة الإمارات، اليوم الثلاثاء، إلى استمرار الحوار في السودان مؤكدة على ضرورة تفادي المواجهة والتصعيد.

الكويت
أعلنت وزارة الدفاع العراقية، أنها ستزود السلطات الكويتية بعينات من الرفات التي عثر عليها مؤخرا في العراق، ويعتقد بأنها لمفقودين كويتيين.

تركيا
بدأت تركيا في تخزين قطع غيار رئيسية لأسلحة أمريكية، تحسباً لإقدام الكونغرس الأمريكي على فرض عقوبات على أنقرة لقيامها بشراء منظومة الدفاع الصاروخي الروسية “إس.400” المثيرة للجدل.

إسطنبول
التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على هامش القمة العديد من قادة الدول، أبرزهم نظيريه الأمريكي والروسي.

بريطانيا
ذكرت الشرطة البريطانية، أنها عثرت على جثة في حديقة منزل بجنوب لندن، يعتقد أنها سقطت من عجلات الهبوط الخاصة بطائرة تابعة للخطوط الجوية الكينية.

النمسا
مددت المحكمة الإقليمية بمدينة سالزبورج النمساوية، اعتقال عقيد نمساوي متقاعد مشتبه به بالتجسس لصالح روسيا.

أستراليا
اعتقلت الشرطة الأسترالية، ثلاثة أشخاص لتخطيطهم لشن هجمات على مواقع في مدينة سيدني، تشمل مباني تابعة للشرطة ووزارة الدفاع ومحاكم وكنائس وبعثات دبلوماسية.

روسيا
قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن موسكو ترفض كافة أشكال الابتزاز والضغط في العلاقات الدولية، بما في ذلك العقوبات الأحادية الجانب والحروب التجارية.

الهند
أسفرت الأمطار الغزيرة، عن انهيار جدران مبان في الهند، مما أودى بحياة 27 شخصا، اليوم الثلاثاء، وتسبب سوء الأحوال الجوية لليوم الثاني على التوالي في تعطيل خدمات السكك الحديدية والملاحة الجوية في العاصمة المالية مومباي.

أمريكا
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه عقد اجتماعاً “رائعاً” مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون مطلع هذا الأسبوع ويتطلع لرؤيته مرة ثانية قريباً.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى