أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الاثنين 1 جويلية 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
تونس
قرر القضاء التونسي، سجن رائد التواتي، المتهم بالانتماء لتنظيم “القاعدة”، على ذمة التحقيق معه في هجمات مسلحة.

المغرب
أدى حريق اندلع في مخيم عشوائي للمهاجرين غير النظاميين في الدار البيضاء، في غرب المغرب إلى “العديد من الإصابات”، وفق ما أعلن مسؤول عن المخيم.

موريتانيا
أعلن المجلس الدستوري في موريتانيا رسميا، فوز مرشح الأغلبية محمد ولد الغزواني في الانتخابات الرئاسية، ورفض المجلس جميع الطعون التي قدمها مرشحوا المعارضة.

السودان
أعلنت “لجنة أطباء السودان المركزية” المقرّبة من قادة الاحتجاجات، أن خمسة متظاهرين على الأقل قتلوا في مسيرات حاشدة، يوم أمس، في السودان للمطالبة بنقل السلطة من العسكر إلى المدنيين.

روسيا
صور صادمة خلّفتها فيضانات ناجمة عن أمطار غزيرة هطلت، حيث وصلت المياه إلى أسطح المنازل، وساهمت في تدمير 4000 مبنى بسبب فيضان الأنهار.

السنغال
ضبطت السنغال، 750 كيلوجراما من الكوكايين مخبأة داخل 15 سيارة، وذلك قبل وصولها إلى أوروبا، في أكبر عملية ضبط لمخدرات في البلاد خلال العام الجاري.

فنلندا
تولّت فنلندا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، لمدّة ستة أشهر من رومانيا في أول جويلية، وتبنت شعار “أوروبا المستدامة – مستقبل مستدام”.

أفغانستان
أعلنت وزارة الصحة العامة الأفغانية، اليوم الإثنين، إصابة ما لا يقل عن 65 شخصاً بينهم 9 أطفال، إثر انفجار سيارة مفخخة ووقوع هجوم في العاصمة الأفغانية كابول، وقد جرى نقل المصابين للمستشفيات.

أمريكا
قتل 10 اشخاص، إثر تحطّم طائرة صغيرة بمحركين داخل حظيرة طائرات في مطار شمالي مدينة دالاس بولاية تكساس الأمريكية.

أوروبا
انخفضت درجات الحرارة، في أجزاء من أوروبا، يوم أمس، ما منح متنفساً لسكان المناطق التي اجتاحتها موجة حر شديدة وقاتلة لنحو أسبوع.

أندونيسيا
أعلن الجيش الإندونيسي، اليوم الإثنين، إرسال طائرة للبحث عن مروحية عسكرية أندونيسية، اختفت الأسبوع الماضي فوق إقليم بابوا وعلى متنها 12 شخصاً.

فنزويلا
أكدت وزارة الدفاع في فنزويلا، وفاة ضابط بالجيش، قال زعماء المعارضة وأفراد في أسرته إنه “تعرض للتعذيب بعد اعتقاله لمزاعم تورطه في محاولة انقلاب ضد الرئيس نيكولاس مادورو”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى