أهم الأحداثاجتماعينقابياتوطنية

ملتقى نقابي دولي حول الهجرة بمشاركة 66 دولة في العالم

تونس ــ الرأي الجديد / سندس عطية 

ينظّم الاتحاد العام التونسي للشغل (المنظمة النقابية الأوسع في تونس)، الجلسة العامة الخامسة لملتقى “العمل النقابي الإقليمي في خدمة العمل اللائق للمهاجرين”، وذلك خلال الفترة من 2 إلى 4 يوليو القادم.

وسيحضر أشغال هذه الندوة، ممثلون لأكثر من 66 دولة إفريقية وأوروبية وأمريكية.
وقال بيان لاتحاد الشغل، إنّ الندوة ستنظر في ملف “الهجرة غير النظامية”، و”مستقبل الهجرة في المنطقة”، و”وضعية المهاجرين ومخاطر وضع قيود على الهجرة المنظمة”.
ويأتي عقد هذه الندوة، التي يشارك فيها مسؤولون من الحكومة التونسية، ورئيس الكنفدرالية النقابية الأوروبية، في إطار حرص اتحاد الشغل في تونس، إيجاد مسار نقابي بشأن الهجرة غير النظامية، في ضوء تلكؤ الحكومات العربية وترددها في اعتماد مقاربة إنسانية وحقوقية لموضوع الهجرة.
وتقف المنظمة النقابية في تونس، ضدّ السياسات الأوروبية التي تعتمد غلق المنافذ أمام المهاجرين العرب والأفارقة، والضغط الحكومات، من أجل تركيز منظومة “خيام للمهاجرين واللاجئين” في العالم العربي، وبخاصة في بلدان العبور مثل تونس والمغرب والجزائر وليبيا، مقابل تمويلات ضخمة للإنفاق على هذه الخيام.
ويعتبر اتحاد الشغل، أنّ سياسات الهجرة، لا بدّ أن تخضع لمقاربة سياسية واجتماعية وثقافية، بعيدا عن التصورات الأوروبية ذات الصبغة الأمنية.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام