أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 28 جوان 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
الجزائر
أعلنت محكمة “سيدي أمحمد” الجزائرية، التحقيق مع 25 شخصية نافذة، في قضايا فساد تتعلق بمدير إقامة الدولة السابق، حميد ملزي.

موريتانيا
قدّم وزير الثقافة والصناعة التقليدية، الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية سيدي محمد ولد محم، صباح اليوم الجمعة 28 جوان 2019، استقالته من الحكومة.

مصر
إلتقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الجمعة، مع رئيس الوزراء الإيطالي جيوسبي كونتي، وذلك على هامش انعقاد أعمال قمّة مجموعة العشرين.

لبنان
قال نائب رئيس البنك الدولي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فريد بلحاج، اليوم الجمعة، إن لبنان “يسير في طريق سليم” بشأن إصلاحاته في مشروع ميزانية 2019 وقطاع الكهرباء، لكن الأمر “لا يمكن أن يتوقف عند ذلك الحد”.

فلسطين
وصف رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد أشتية، الخطة الاقتصادية الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط، بأنها “منفصلة عن الواقع”، مستبعدًا تطورها إلى خطة سياسية.

العراق
أعلنت وزارة الداخلية العراقية، فجر اليوم الجمعة، اعتقال 54 شخصًا من الذين اعتدوا على سفارة البحرين في العاصمة بغداد، فيما تم التوجيه بالتحقيق مع قائد القوة الأمنية المعنية بحماية السفارة.

البحرين
انتقد العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، موقف الحكومة العراقية من الاعتداء الذي استهدف مبنى سفارة البحرين في بغداد.

الكويت
أفادت وسائل إعلام إخبارية، ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الجمعة، أن السلطات الكويتية، اعتقلت ناصر الدويلة، بتهم تتعلق بالإساءة للمملكة العربية السعودية.

إيران
قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية،عباس موسوي،اليوم الجمعة، إن إيران ستتخذ خطوات أكثر حسمًا إذا فشلت الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي في حماية البلاد من العقوبات التي أعادت الولايات المتّحدة فرضها.

تركيا
قضت محكمة تركية، اليوم الجمعة، بمواصلة احتجاز موظف في القنصلية الأمريكية في اسطنبول، في ظل استمرار محاكمته بتهم تجسس.

روسيا
قال وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، اليوم الجمعة، إن الحكومة وشركات النفط الروسية، تتبنيان موقفًا موحدًا بشأن مستقبل اتفاق بين أوبك وحلفائها، لخفض إنتاج النفط.

بريطانيا
يعتزم مصمم “آبل” الشهير، جوني آيف، الذي ابتكر خصوصًا تصاميم حواسيب “آي ماك” وهواتف “آي فون” مغادرة المجموعة هذه السنة لإطلاق شركته الخاصة، وفق ما أعلنت شركة “آبل”.

أمريكا
أعلن المبعوث الأمريكي الخاص بشأن إيران، اليوم الجمعة، أن واشنطن ستعاقب أي دولة تستورد النفط الإيراني، مضيفًا، أنه “لا توجد إعفاءات في الوقت الحالي”.

الصين
قال الرئيس الصيني، شي جين بينغ، اليوم الجمعة، إن منطقة الخليج أصبحت الآن في وضع حساس للغاية و”تقف عند مفترق طرق الحرب والسلام”.

اليابان
افتتح قادة مجموعة الـ 20، قمتهم اليوم الجمعة، في أوساكا باليابان، والتي يتوقع أن تكون واحدة من أكثر القمم التي تشهد انقسامات منذ سنوات.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام