أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الخميس 27 جوان 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية 
الجزائر 
دعا رئيس أركان الجيش الجزائري، الفريق قايد صالح، أبناء شعبه إلى “تفهّم” قرارات المؤسسة العسكرية على وقع حركة احتجاج غير مسبوقة منذ 22 فيفري. 

المغرب 
افتتحت المغرب، اليوم الخميس، مرافئ جديدة في ميناء طنجة ستسمح له بالتفوق على أكبر مينائين على البحر المتوسط ألخثيراس (الجزيرة الخضراء) وفالنسيا، من حيث طاقة استيعاب الحاويات، واجتذاب المزيد من الاستثمار والصناعات التحويلية إلى البلاد.

ليبيا 
طرح المتحدّث باسم الجيش الوطني الليبي، اللواء أحمد المسماري، مبادرة لحلّ الأزمة في البلاد “بعد أن يستعيد الجيش السيطرة على العاصمة طرابلس”.

لبنان
أغلق عسكريون متقاعدون، المداخل الرئيسية الأربعة للعاصمة اللبنانية بيروت، صباح اليوم، احتجاجا على المسّ بحقوقهم وتعويضاتهم.

العراق 
قال نائب رئيس الوزراء العراقي، ثامر الغضبان، اليوم الخميس، إن العراق لن ينحاز إلى أي طرف وسط التوتّر الحالي بالشرق الأوسط بين إيران والولايات المتّحدة الأميركية.

فرنسا 
تعهّد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس، في طوكيو، ببذل “أقصى” ما بوسعه خلال الأيام المقبلة لـ”تفادي تصعيد عسكري” بين إيران والولايات المتّحدة.

تركيا
وجّه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، رسالة إلى الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي “الناتو”، وذلك عقب تهديد وزير الدفاع الأميركي بالوكالة مارك أسبر،بفرض عقوبات على تركيا، في حال مضت بصفقة صواريخ “إس 400” الروسية.

إسطنبول
تسلّم رئيس بلدية إسطنبول، أكرم إمام أوغلو، مهامه رسميا، اليوم الخميس، في احتفال ببلدية المدينة، وبحضور عدد كبير من مناصريه.

ألمانيا 
للمرّة الثانية، خلال أيام معدودة، رصدت الكاميرات، اليوم الخميس، المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل وهي تعاني من الرعشة، وبدت حالتها غير مستقرة أثناء حضورها احتفالا أقيم في برلين.

فنزويلا 
زعم الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، أن قوات الأمن أحبطت محاولة انقلاب للمعارضة، تضمّنت مخطّطا لاغتياله هو وشخصيات سياسية كبيرة أخرى.

أمريكا 
قال القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي، مارك إسبر، اليوم الخميس، إن الولايات المتّحدة ستتّخذ الاجراءات المناسبة لحماية الملاحة في مضيق “هرمز”.

واشنطن 
ذكرت وكالة “بلومبرغ”، اليوم الخميس، أن عدّة موظّفين من شركة “هواوي تكنولوجيز”، تعاونوا مع أفراد من القوات المسلحة الصينية في 10 مشروعات أبحاث على الأقل، خلال العشر سنوات الأخيرة.

إسرائيل
أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، إيهود باراك، العودة إلى الساحة السياسية بصفته زعيما لحزب جديد في الانتخابات الإسرائيلية المقبلة، قائلا: “إن الوقت حان لإنهاء حكم بنيامين نتانياهو الفاسد”.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام