أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الأربعاء 26 جوان 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
مصر
يستعد مصنع 200 الحربي في مصر للمشاركة مع شركة صينية، في إنتاج وتصنيع الحافلات والسيارات الكهربائية بعد لقاء جمع بين مسؤولين مصريين وصينيين.

الأردن
دعا العاهل الأردني عبدالله الثاني إلى محاسبة وتطبيق القانون، بحزم وعدالة، على كل من يطلقون الرصاص في المناسبات، وخاصة خلال الأفراح، ويتسببون بأذى للمواطنين.

السعودية
أيد وزير المالية السعودي محمد الجدعان “ورشة البحرين”، وأي خطة اقتصادية لازدهار الفلسطينيين، كما شدد وزير المالية الإماراتي عبيد حميد الطاير على “وجوب منح الفرصة لهذه المبادرة”.

العراق
أكد الرئيس العراقي برهم صالح اليوم أن بلاده ترفض أن تكون أراضيها منطلقا لأي عمل عدائي ضد دول الجوار، بما فيها إيران.

سوريا
قررت وزارة الزراعة الأردنية منع سيارات السفريات المعروفة باسم “البحارة”، من إدخال الخضار والفواكه السورية عبر المعابر الحدودية، ابتداء من مطلع الأسبوع الجاري.

إيران
أعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، أنها ستزيد اعتبارا من يوم غد الخميس سرعة تخصيب اليورانيوم في مفاعل “نطنز” النووي.

أوروبا
أشاد تقرير للبنك المركزي الأوروبي، باستراتيجية روسيا الهادفة للابتعاد عن الدولار، وقال إن روسيا باتت أحد المحركات الرئيسية لإلغاء هيمنة الدولار الأمريكي في العالم.

بريطانيا
أكدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تمسّك بلادها بمحاسبة المسؤولين عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وطالبت بتحقيق السعودية في جريمة قتله “بدقة ووفقا للقوانين الدولية”.

كوريا الجنوبية
كشف مون جيه-إن، رئيس كوريا الجنوبية أن الولايات المتحدة تجري محادثات سرّية مع كوريا الشمالية لعقد قمة ثالثة بين البلدين بعد تعثر قمتهما الثانية في فبراير.

روسيا
اعتبر مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، أن السياسة التي تنتهجها واشنطن حيال إيران لن تؤدي إلا إلى طريق مسدود.

موسكو
وقعت وزارة الدفاع في جمهورية بيلاروس على مجموعة من العقود مع بعض شركات الصناعات الدفاعية الروسية، وذلك على هامش منتدى “الجيش 2019” في ضواحي موسكو.

أمريكا
أعلن اثنان من أعضاء الكونغرس الأمريكي أمس الثلاثاء أنهما اقترحا تعديلا على الميزانية العسكرية لا يسمح للرئيس دونالد ترامب بشن عملية عسكرية ضد إيران.

إسرائيل
كشفت “القناة 12” العبرية صباح اليوم الأربعاء، أن الخارجية الإسرائيلية استدعت سفير تشيلي في تل أبيب وعددا من موظفي السفارة لجلسة احتجاج، بقرار من وزير الخارجية يسرائيل كاتس.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام