أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الثلاثاء 25 جوان 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
مصر
قضت محكمة جنايات القاهرة في مصر، بالسجن 10 سنوات وغرامه 58 مليون جنيه على محافظ المنوفية السابق هشام عبد الباسط، في اتهامه بتحقيق كسب غير مشروع من خلال استغلال النفوذ.

سوريا
أقر مجلس الشعب السوري اليوم الثلاثاء مشروع قانون يقضي بإلغاء اتحاد المصدرين وذلك بعد نحو 10 سنوات على تأسيسه.

الإمارات
يبحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الثلاثاء مع نظيره الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان الوضع في سوريا والتوتر في منطقة الخليج وسبل التسوية في المنطقة.

السعودية
أفاد التحالف العربي بتمكن قوات خاصة سعودية من إلقاء القبض على أمير تنظيم “داعش” في اليمن الملقب بـ “أبو أسامة المهاجر” المسؤول المالي للتنظيم وعدد من أعضاء التنظيم المرافقين له.

الرياض
اتهمت السعودية إيران بتزويد المليشيات الحوثية بقدرات نوعية لاستهدافها، وأكدت أن التحقيقات أظهرت أن هجوم الحوثيين ضد المدنيين في مطار أبها، نفذ بصاروخ “يا علي” الإيراني.

فلسطين
أفادت مراسلة RT بوقوع اشتباكات اليوم الثلاثاء، بين فلسطينيين والجيش الإسرائيلي، خلال تظاهرات احتجاجية في الضفة الغربية ضد “مؤتمر البحرين”.

إيران
ندد الرئيس الإيراني حسن روحاني بالعقوبات التي فرضتها الإدارة الأمريكية على المرشد الأعلى علي خامنئي ووزير الخارجية محمد جواد ظريف، معتبرا أنها دليل على “يأس” واشنطن من طهران.

كوريا الجنوبية
رجحت وكالة الاستخبارات الوطنية الكورية الجنوبية أن تكون بيونغ يانغ قد رقّت كيم يو-جونغ شقيقة زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-أون لمنصب قيادي من الدرجة “باء” في هرم الحكم الشمالي.

اليابان
ذكر مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية، أن الرئيس دونالد ترامب يزمع عقد اجتماعات ثنائية مع ما لا يقل عن ثمانية من قادة العالم على هامش قمة مجموعة العشرين في اليابان هذا الأسبوع.

أوروبا
صوّتت الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا على إعادة حق التصويت لروسيا، بعد 5 سنوات من تجميده، ضمن “العقوبات” على خلفية عودة شبه جزيرة القرم إلى قوام روسيا التي قاطعت الجمعية.

تركيا
في تعليق جديد على هزيمة حزبه في انتخابات بلدية اسطنبول، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن السلطة لا تلقي اللوم على الشعب، وهي مستعدة لمحاسبة نفسها وتصحيح أخطائها.

بريطانيا
أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن المقاتلات البريطانية “إف – 35” المتمركزة في قاعدة “أكروتيري” في قبرص، نفذت طلعات جوية فوق سوريا والعراق.

صربيا
انطلقت في صربيا المرحلة النشطة من التدريبات الدولية المشتركة”الأخوة السلافية 2019″، التي أكملت خلالها الوحدات محاكاة مهمة تدمير جماعات مسلحة غير شرعية.

ماينمار
أعلنت مقررة الأمم المتحدة الخاصة يانغي لي، يوم الاثنين أن قطع خدمات الإنترنت في تسع بلدات بولايتي راخين وتشين في ميانمار ربما الغرض منه التستر على انتهاكات لحقوق الإنسان.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام