أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 21 جوان 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح
الجزائر
رفع متظاهرون جزائريون اليوم رايات غير العلم الجزائري بعد تحذير قائد الجيش، أحمد قائد صالح، من هذا الفعل ووصفه بـ “القضية الحساسة”.

مصر
أعلنت القوات المسلحة المصرية عن اختتام فعاليات تدريب دول الساحل والصحراء لمكافحة الإرهاب، بمشاركة عناصر من القوات الخاصة لكل من مصر وتوغو بقاعدة محمد نجيب العسكرية.

الأردن
تظاهر آلاف الأردنيين، اليوم الجمعة، نصرة للفلسطينيين، ورفضا لـ”صفقة القرن” و”مؤتمر البحرين” الذي سيعقد في المنامة الأسبوع المقبل.

لبنان
في ظل “اشتعال” الأجواء الإقليمية والدولية، يجد اللبنانيون دائما قضية خاصة بهم تشغلهم، وتشعل الجدل والانقسام بينهم، فكيف إذا كانت هذه القضية ذات جذور طائفية؟.

اليمن
أفادت مصادر يمنية بأن عددا من أفراد القوات الحكومية التابعة للرئيس عبد ربه منصور هادي، المعترف بها دوليا، قتلوا اليوم جراء حادث أمني وقع في محافظة حضرموت شرقي البلاد.

الإمارات
أعلنت الخطوط الجوية الإماراتية الجمعة، أنها ستعيد توجيه رحلاتها بعيدا عن مناطق النزاع المحتملة في الخليج في إجراء احترازي بعد احتدام التوتر بين طهران وواشنطن في منطقة الخليج.

القدس
أعلن وزير الخارجية والتكامل الأوروبي في مولدوفا نيكو بوبيسكو، تراجع بلاده عن قرار الحكومة السابقة بنقل سفارتها في إسرائيل، من تل أبيب إلى القدس.

تركيا
أكد حزب “الشعوب الديمقراطي” التركي المؤيد للأكراد أنه لن يتخلى عن دعمه للمرشح المعارض في انتخابات رئيس بلدية اسطنبول رغم دعوة الزعيم الكردي عبد الله أوجلان لالتزام الحياد.

جينيف
شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على ضرورة أن تتحلى جميع الأطراف المعنية في منطقة الخليج بأقصى درجات ضبط النفس، معتبرا أن الوضع هناك على وشك المواجهة العسكرية.

بريطانيا
أعلنت حكومة المملكة المتحدة تعليق إصدار تراخيص تصدير الأسلحة إلى السعودية، بعد إقرار القضاء البريطاني بأن مجلس الوزراء خالف القانون ببيع هذه الأسلحة للرياض.

روسيا
قال رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف، إن موسكو تثمن مواقف الدول الإفريقية التي تنأى بنفسها عن معاداة روسيا على الساحة الدولية.

الهند
أعلنت البحرية الهندية اليوم الجمعة أنها نشرت سفينتين حربيتين في الخليج العربي وخليج عمان، على خلفية تصعيد التوتر في المنطقة.

أندونيسيا
أعلنت الشرطة الإندونيسية مقتل 24 شخصا على الأقل اليوم الجمعة، جراء حريق ضخم اندلع في مصنع لإنتاج الكبريت، وذلك بحسب مسؤولين.

أمريكا
أفاد مسؤول أمريكي، بأن واشنطن “راضية” عن ضمان الرياض إمداد سوق النفط العالمية بكميات إضافية، في ظل مخاوف بشأن حدوث اضطرابات في الطاقة بسبب تنامي التوتر في الشرق الأوسط.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام