أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الأربعاء 19 جوان 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
الجزائر
وصف رئيس أركان الجيش الجزائري، الفريق أحمد قايد صالح، رفع رايات غير الراية الوطنية (العلم الجزائري) أثناء المظاهرات بـ”القضية الحساسة”.

مصر
نشر وزير النقل المصري كامل الوزير على صفحته في “فيسبوك” التصميم الأول لـ “مونوريل” العاصمة الإدارية الجديدة – 6 أكتوبر، وهي أحدث وسيلة نقل في مصر، والمقرر بدء العمل فيها قريبا.

السعودية
أصدرت وزارة الداخلية السعودية، اليوم الأربعاء، بيانا، بخصوص تنفيذ حكم القتل قصاصا في أحد الجناة داخل منطقة نجران.

السودان
دعا رئيس المجلس العسكري الحاكم في السودان، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، “قوى الحرية والتغيير” إلى مفاوضات “غير مشروطة”، بعد تعليقها سابقا إثر فض الاعتصام يوم 3 يونيو.

العراق
أعلنت الحكومة العراقية أنها توصلت إلى اتفاق مع السلطات السعودية ينص على منح المواطنين العراقيين تأشيرات الحج من سفارة المملكة في بغداد بعد توقف لهذه العملية دام أكثر من 30 عاما.

لبنان
شدد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، اليوم الاربعاء، على موقف لبنان الثابت في مواجهة “صفقة القرن”، مثنيا على الموقف الفلسطيني الموحد ضد هذه الصفقة.

الرياض
رد وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، عادل الجبير على تقرير مقررة الأمم المتحدة في قضية مقتل خاشقجي، معتبرا أن التقرير يتضمن تناقضات واضحة.

تركيا
أعلنت تركيا دعمها لتوصيات المحققة الأممية في “حالات الإعدام خارج القانون”، أغنيس كالامارد، بشأن قضية مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

طهران
وصل وفد من حركة “طالبان” إلى إيران لبحث اتفاق سلام بين الحركة والولايات المتحدة، تمهيدا لجولة مفاوضات جديدة بينها وبين واشنطن، حسبما أفاد مصدر لـ”نوفوستي”، اليوم الأربعاء.

كوريا الجنوبية
أعلن مبعوث كوري جنوبي عن ضرورة عقد لقاء القمة بين الكوريتين قبل زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لسيؤول.

أمريكا
صرحت مسؤولة رفيعة في الإدارة الأمريكية بأن شراء تركيا أنظمة “إس 400” الروسية للدفاع الجوي ستكون له “عواقب وخيمة” على العلاقات بين واشنطن وأنقرة.

روسيا
أجرى سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، اليوم الأربعاء، محادثات مع أمين المجلس الأعلى للأمن الإيراني، علي شمخاني.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام