أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الثلاثاء 18 جوان 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
الجزائر
شدّد قائد أركان الجيش الجزائري، أحمد قايد صالح،على أن حل الأزمة الحالية يكمن في إجراء الانتخابات الرئاسية، وانتهاج أسلوب الحوار الجاد بين الأطراف السياسية.

ليبيا
قالت “الكتيبة 140 مشاة”، التابعة للقيادة العامة للجيش الليبي، إنها تمكنت من القبض على عدد من المرتزقة الأجانب، من جنسيات إفريقية، أثناء قتالهم ضمن قوات حكومة الوفاق، في معركة تحرير العاصمة طرابلس من الميليشيات المسلّحة والجماعات الإرهابية.

مصر
قال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إن مباحثاته مع رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، تطرقت إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على مستوى جميع المجالات.

سوريا
نشرت صحيفة “الشرق الأوسط”، تقريرا أوضحت فيه أن إيران تواجه ضغوطا عسكرية وسياسية في سوريا، بهدف تقليص وجودها في المناطق التي يسيطر عليها النظام السوري.

السعودية
أعلنت السلطات السعودية، إسقاط طائرتين مسيرتين، تحملان متفجرات أطلقها الحوثيون باتجاه أبها.

قطر
أفاد مصدر قضائي لوكالة “رويترز”، بإلقاء القبض على ميشال بلاتيني، لاعب الكرة الفرنسي والرئيس السابق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

العراق
قال بيان عسكري عراقي، إن ثلاثة صواريخ سقطت على قاعدة عسكرية تستضيف قوات أمريكية شمالي بغداد في وقت متأخر من يوم أمس، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

فرنسا
حثّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إيران على تحمل مسؤوليتها والتحلي بالصبر، رداً على تصريحات طهران بأن إحتياطاتها من اليورانيوم المخصب ستتجاوز الحدّ المحدّد في الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

لندن
قالت وزيرة الدولة البريطانية، هارييت بالدوين، إنه تمّ التوصل إلى قناعة بأن الاعتداءت ضدّ الناقلات، عمل إيراني وإن بلادها مستعدّة لضمان بقاء هذا الممر الحيوي الدولي مفتوحاً أمام السفن التجارية.

تركيا
أفادت استطلاعات للرأي، بأن مرشح المعارضة لمنصب رئيس بلدية إسطنبول الذي أطيح به من منصبه عندما ألغي فوزه في مارس(آذار) الماضي، تفوق على منافسه من الحزب الحاكم في مناظرة تلفزيونية نادرة.

بريطانيا
من المقرر أن يعقد مشرعون من حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا، جولة ثانية من التصويت على ستة مرشحين لخلافة رئيسة الوزراء تيريزا ماي في زعامة الحزب، اليوم الثلاثاء.

إيطاليا
قال نائب رئيس الوزراء الإيطالي، ماتيو سالفيني، إن بلاده تريد أن تصبح أقوى حلفاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في أوروبا.

ألمانيا
دافعت الحكومة الألمانية عن إصدارها تصاريح لتصدير أسلحة لدول مشاركة في حرب اليمن.

الصين
لقي 11 شخصا على الأقل حتفهم، وأصيب 122 آخرون، جراء زلزال ضرب إقليم سيشوان بجنوب غربي الصين، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية، اليوم الثلاثاء.

كندا
تجمع عشرات الأشخاص، في العاصمة الكندية (أوتاوا) للاحتجاج على تزايد أعمال العنف باستخدام الأسلحة النارية في المدينة.

أمريكا
قال الرئيس دونالد ترامب، إن القوات الأمريكية ستهاجم إيران، في حال سعت لامتلاك سلاح نووي، لكنّه لم يحدّد ما إذا كان الخيار العسكري واردًا في حال استمرت طهران في تهديد مصادر النفط في منطقة الخليج.

الأمم المتّحدة
توقّع تقرير للأمم المتحدة، أن يزداد عدد سكان العالم ليصل الى 9.7 مليار نسمة عام 2050 مقارنة بـ7.7 مليار نسمة اليوم، مع تضاعف سكان دول جنوب الصحراء الأفريقية.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام