أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الاثنين 17 جوان 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
الجزائر
أمر قاضي التحقيق بالمحكمة العليا بالجزائر، بوضع وزيرين سابقين تحت الرقابة القضائية، بعد الاستماع الى أقوالهما في إطار التحقيق في قضايا فساد، بحسب ما أعلنت المحكمة العليا في بيان لها.

السودان
دعت قوى الحرية والتغيير في السودان، إلى مظاهرات بالخرطوم وعدد من الولايات، يوم غد الثلاثاء، وفق ما أفادت تقارير صحفية.

نيجيريا
قتل 30 شخصًا بهجوم نفذه ثلاثة انتحاريين من جماعة بوكو حرام في بلدة كوندوغا بشمال شرق نيجيريا، وفق ما أفادت أجهزة الطوارئ اليوم الاثنين.

الإمارات
أكد قانونيون في دولة الإمارات العربية المتّحدة، أن تسجيل المكالمات الهاتفية جريمة يعاقب عليها قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية، وقانون العقوبات الاتحادي، باعتباره جريمة انتهاك خصوصية الغير دون موافقته.

اليمن
ذكرت وسائل اعلامية عدة، أنّ “خبراء إيرانيين قتلوا أثناء محاولة إطلاق صاروخ من قاعدة قرب العاصمة اليمنية، صنعاء، التي تسيطر عليها “ميليشيا الحوثي”.

إيران
أعلن الناطق باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية، أن احتياطات اليورانيوم المخصب لدى إيران، ستتجاوز اعتبارا من 27 جوان الحدود التي ينصّ عليها الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني الموقّع في 2015.

باكستان
ذكر بيان للمكتب الصحفي للجيش الباكستاني، اليوم الإثنين، أن اللفتنانت جنرال، فائز حميد المسؤول الكبير في الجهاز، عُين مديرا عاما للاستخبارات خلفا لرئيسه الحالي اللفتنانت جنرال عاصم منير، الذي تولّى المنصب لمدة 8 أشهر فقط.

بريطانيا
أجرى المتنافسون على منصب رئاسة الحكومة في بريطانيا، أول مناظرة تلفزيونية بينهم يوم الأحد، تركزت حول استراتيجية الخروج من الاتحاد الأوروبي، مع غياب المرشّح الأبرز بوريس جونسون، الذي آثر تفادي المواجهة.

فرنسا
أفادت مصادر متطابقة، أن جنديا فرنسيا أطلق النار، على رجل كان يهدّد الدورية التي كان في عدادها بسكين داخل حرم المستشفى العسكري في مدينة ليون في الوسط الشرقي للبلاد.

ألمانيا
أصبح رجل الأعمال الدنماركي، كلاوس روهي مادسن، أول رئيس بلدية غير ألماني لمدينة كبرى في ألمانيا، بعد فوزه في انتخابات مدينة روستوك.

تركيا
أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إصرار حكومته على المضي قدما بالتنقيب عن الغاز قبالة السواحل القبرصية، وتوعد برد قوي في حال التعرض للسفن التركية أو طواقمها، في خطوة تصعيدية كلامية جديدة، تزامنا مع اقتراب الاستحقاق الانتخابي لبلدية إسطنبول، وفق ما يرى محللون للشأن التركي.

الصين
قال مسؤول صيني، اليوم الاثنين، إن بلاده تعتزم بناء مفاعل نووي تجريبي صغير يمكنه أن يحلّ محلّ الفحم أو الغاز، في توفير التدفئة للبلدات والمدن في المناطق الشمالية الأكثر برودة.

أمريكا
ناشدت زوجة رئيس شركة نيسان السابق، كارلوس غصن، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إثارة قضية زوجها مع رئيس وزراء اليابان شينزو آبي، خلال قمة لقادة مجموعة العشرين.

المكسيك
قالت الحكومة المكسيكية،إن السلطات احتجزت نحو 800 مهاجر غير شرعي عثرت عليهم في أربع شاحنات بشرق البلاد، في واحدة من أكبر الحملات ضد الهجرة غير الشرعية خلال الأشهر القليلة الماضية.

ستوكهولم
أكد معهد أبحاث السلام في ستوكهولم، في تقرير نشر اليوم الإثنين، أن عدد الرؤوس النووية في العالم سجل انخفاضا من جديد خلال السنة الماضية، لكن الدول التي تمتلك السلاح الذري تولي “أهمية متزايدة” لهذه الأسلحة وتقوم بتحديث ترسانتها.

إستونيا
فرضت الشرطة في إستونيا، غرامة على وزير الداخلية، رئيس الحزب الشعبي المحافظ، مارت هيلمي، قدرها 128 يورو، وذلك بتهمة خرق قواعد الدعاية في انتخابات البرلمان الأوروبي.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام