أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم السبت 15 جوان 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
ليبيا
أكدت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية في بيان، اليوم السبت، عودة إمدادات الغاز الطبيعي إلى الشركة الليبية النرويجية للأسمدة (لايفكو)، وتوقعت استئناف العمل في مصنع الشركة قريبًا.

سوريا
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن 35 مقاتلًا بينهم 26 من قوات النظام السوري، أو موالين لها قتلوا في قصف جوي روسي سوري، واشتباكات تدور منذ فجر اليوم، مع فصائل مقاتلة وإسلامية متطرفة، في ريف حماة الشمالي في شمال غرب سوريا.

السودان
يزور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، يوم الأحد، السودان، حيث سيلتقي رئيس المجلس العسكري الانتقالي وقيادات من حركة الاحتجاج، وفق ما أعلن المتحدث الرسمي باسم الجامعة، اليوم السبت.

العراق
جددت الولايات المتحدة للمرة الثالثة، تمديد إعفاء العراق مدة 90 يومًا من العقوبات التي فرضتها على إيران، تتيح له استيراد الكهرباء والغاز اللذين يعتمد عليهما بشدة، خصوصًا في الصيف الساخن الذي تشهده البلاد.

إيران
كشفت الرئاسة الإيرانية، عن اجتماع بين الرئيس الإيراني حسن روحاني وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم السبت، في لقاء باسم وودي، يظهر على ما يبدو تزايد التقارب بين البلدين في الآونة الأخيرة، وفقًا لصور بثتها الرئاسة الإيرانية.

تركيا
سارعت تركيا إلى استدعاء نظرية المؤامرة، بعد ضربة جديدة لاقتصاد البلاد المتأزم أصلًا، حيث خفضت وكالة “موديز”، التصنيف الائتماني السيادي لتركيا إلى درجة عالية المخاطر يوم الجمعة قائلة إن خطر أزمة في ميزان المدفوعات يواصل الارتفاع ومعه مخاطر لعجز الحكومة عن السداد.

اليابان
يرتقب أن ترسو ناقلة النفط اليابانية، اليوم السبت، في مرفأ إماراتي، بحسب ما أعلنت الشركة اليابانية المشغلة لها بعد يومين من تعرّضها وناقلة أخرى لهجوم في خليج عمان يوم الخميس.

السنغال
أطلقت شرطة مكافحة الشغب في السنغال، الغاز المسيل للدموع، واعتقلت أكثر من 20 شخصًا، خلال احتجاج غير مرخّص في العاصمة دكار، بسبب تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عن مزاعم بتورط شقيق الرئيس في عملية تحيل لها صلة بحقلي غاز بحريين تطورهما شركة بي.بي.

الهند
قررت الهند، زيادة الرسوم الجمركية على 29 منتجًا أمريكيًا اعتبارًا من غدا الأحد، وفق قرار أعلن عنه العام الماضي وأرجئ مرارًا منذ ذلك الحين، وفق ما أفادت الصحف الهندية اليوم السبت.

شيكاغو
توفي الطفل يوفاني جادييل لوبيز، بعد مرور شهرين تقريبًا على قتل أمه على يد امرأتين، حيث هزت هذه الجريمة البشعة المجتمع في شيكاغو، وفق ما أعلنت جولي كونتريراس الناطقة باسم عائلة الضحية.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام