المشهد السياسيوطنية

حقيبة الأخبار ليوم الجمعة 14 جوان 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح
لقاء
استقبل وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي اليوم، بمقر الوزارة، قنصلي تونس الشرفيين بمدينتي فلورنسا (مقاطعة توسكانا) وبولونيا (مقاطعة إيميليا رومانيا) الإيطاليتين Gualserio Zamparini و David Cappeddio.

استقبال
استقبل رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، وفدًا عن الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان يتقدمهم وديع الأسمر، رئيس الشبكة التي تعقد مجلسها التنفيذي ببلادنا.

مؤتمر
اختتمت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، اليوم الجمعة، أشغال المؤتمر الثلاثين للاتحاد الدولي للصحفيين، الذي تم على إثره انتخاب صحفي مغربي على رأس الاتحاد، وتجديد المكتب التنفيذي له.

حريق
نشب حريق بخزنة توزيع الكهرباء الخاصة بشبكة مستشفى نفطة الجهوي، صباح اليوم، مما تسبّب في انقطاع تام للكهرباء بالمستشفى، ونجحت شاحنتي إطفاء تابعة لوحدات الحماية المدنية بالمكان في إخماده وتجري الآن عمليات التبريد.

احتجاج
في حركة تصعيدية عمد منذ قليل مواطنون وناشطون في تنسيقية “وينو السبيطار”، إلى غلق الطريق الرابطة بين القيروان وتونس العاصمة على مستوى مفترق الزريبة ومنع حركة المرور فى الاتجاهين، للتنديد بتردي الوضع الصحي بالجهة وبتعطل عديد المشاريع المبرمجة بالجهة على غرار المستشفى الجامعي.

حرائق
تولّت فرق الإطفاء التابعة لديوان الحماية المدني، خلال الفترة الممتدة من يوم 04 جوان إلى غاية أمس، إطفاء 594 حريقا اندلع بمحاصيل زراعية وأشجار غابية وأعشاب جافة.

إعفاء
اتخذ وزير التربية حاتم بن سالم قرارا بإعفاء رئيس مركز الاختبارات الكتابية للدورة الرئيسية لباكالوريا 2019، بباجة، وذلك اثر نهاية اليوم الأول من الاختبارات، من “أجل ضمان حسن سير الاختبارات”.

هجرة
أكّد وزير الداخلية إحباط 965 محاولة إبحار خلسة من قبل الوحدات الأمنية، 350 منها تمت انطلاقا من سواحل جزيرة قرقنة، وإيقاف 4128 شخصا خلال الفترة الممتدة بين جانفي و30 ماي الماضي.

خسائر فلاحية
أكدت خلية الإرشاد الفلاحي بالشراردة، أن هبوب رياح الشهيلي تسببت في إتلاف حوالي 1000 هكتار من الدلاع كتقديرات أولية وخلفت خسائر فادحة في المنتوج والإنتاجية التي فاقت نسبة 90 بالمائة وكبّدت الفلاحين خسائر مالية كبيرة حيث تتراوح تكاليف الإنتاج بين 12 و 14 ألف دينار بالهكتار الواحد.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام