أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 14 جوان 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
الجزائر
قال وزير الخارجية الجزائري، صبري بوقادوم، إن بلاده “بادرت منذ اندلاع المواجهات بالعاصمة طرابلس في الدعوة الى اجتماع عاجل لتونس وليبيا والجزائر.

المغرب
سلمت السلطات الاسبانية، يوم الثلاثاء 4 جوان الجاري، المعتقل الإسلامي المغربي حسن الحسكي، للسلطات المغربية، بعد إنهائه عقوبته السجنية بسجن أليكانطي بإسبانيا، ليتمّ إيداعه مباشرة بسجن سلا 2.

ليبيا
شنّ سلاح الجو الليبي، في الساعات الأولى من فجر يوم الجمعة، سلسلة غارات على مواقع عسكرية لميليشيات حكومة الوفاق جنوبي العاصمة طرابلس.

مصر
رد مجلس الوزراء المصري، على أنباء بشأن قيام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بفصل الطلاب عن الطالبات داخل المدرجات بكليات الجامعات بدايةً من العام المقبل.

اليمن
قال متحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، اليوم الجمعة، إن المملكة اعترضت وأسقطت خمس طائرات مسيرة أطلقها الحوثيون باتجاه مطار أبها الدولي ومحافظة خميس مشيط.

الكويت
عثر رجال الأمن في منطقة الفروانية في الكويت، على جثة مسنّة مصرية متحللة داخل سكنها.

إيران
قال رئيس شركة كوكوكا سانجيو، المشغلة لناقلة النفط اليابانية كوكوكا كاريدجس، اليوم الجمعة: إن طاقم الناقلة شاهد سفينة للجيش الإيراني الليلة الماضية، واستبعد تعرض الناقلة لهجوم بطوربيد.

تركيا
أكد وزير الخارجية التركي، تشاووش أوغلو، أن بلاده لا تعترف بأي اتفاق حول التنقيب بشرق البحر المتوسط، طالما لم تكن طرفا فيه.

بريطانيا
قال وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هنت، إن بريطانيا تعمل على أساس أن إيران مسؤولة عن الهجمات التي استهدفت ناقلتي نفط في خليج عُمان، وحذرت إيران من أن هذه الأفعال “غير حكيمة للغاية”.

اليابان
قال وزير الصناعة الياباني، هيروشيجي سيكو، إن الهجمات على ناقلتي النفط في خليج عُمان لن تؤثر على إمدادات الطاقة اليابانية رغم أن الوزارة أصدرت تحذيرًا لشركات الطاقة اليابانية بعد الواقعة.

هولندا
أعلنت شركة الهندسة البحرية الهولندية، بوسكالس، اليوم الجمعة، أنه تم تكليفها بمهمة إنقاذ ناقلتي النفط اللتين تعرضتا لأضرار يوم الخميس، في خليج عُمان، فيما يشتبه أنه هجوم.

أمريكا
قال رئيس شركة الشحن المشغلة لناقلة النفط اليابانية،”كوكوكا كاريدجس”، التي تعرضت لهجوم في خليج عمان، إن السفينة تبحر متوجهة إلى ميناء خورفكان بالإمارات بعد عودة الطاقم إليها.

النرويج
قالت شركة فرنتلاين النرويجية، اليوم الجمعة، إنه تم خلال ليلة أمس، إخماد الحريق في الناقلة فرنت ألتير التي تعرضت أمس الخميس، إلى هجوم في خليج عمان.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام