أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الإربعاء 12 جوان 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
تونس
تمكّن فجر اليوم،الفريق المشترك للكشف بالأشعة بمطار تونس قرطاج، من إحباط محاولة تهريب كمّية هامة من مواد مخدّرة متمثلة في أقراص إكستازي و كوكايين مخفيّة داخل أمتعة مسافر تونسي قادم من إحدى الدول الأوروبية.

الجزائر
يمثل، اليوم، أمام المحكمة العليا الجزائرية، الوزير الأول السابق، أحمد أويحيى، ووزير النقل والأشغال العمومية الأسبق عبد الغني زعلان، كمتّهمين في عدّة قضايا فساد.

المغرب
من المرتقب أن يصادق البرلمان المغربي، على اتفاق الشراكة في مجال الصيد بين الاتحاد الأوروبي و المغرب الذي ابرم دون استشارة جبهة البوليساريو، و هذا بعد المصادقة عليه من قبل مجلس الوزراء المغربي المجتمع بتاريخ الـ4 من شهر جوان الذي اعترف أن النص “يضم المياه المجاورة للصحراء الغربية”.

ليبيا
تواجه الثروة السمكية، في ليبيا خطرا محدقا يهدّد مصدر هاما للثروة السمكية في البلاد، ويتمثّل في استخدام المواد المتفجّرة لصيد الأسماك التي تسمى محليا “جالاطينة”.

موريتانيا
قال المنسق الجهوي للجنة المستقلة للانتخابات بولاية نواذيبو بموريتانيا، محمد حبيب، إنهم بذلوا جهودا ا لايستهان بها في الفترة الماضية سعيا إلى انجاح العملية الانتخابية.

مصر
صرح مصدر أمني مصري، بأن 12 شخصا لقوا حتفهم جراء حادث سير بضاحية حلوان جنوب العاصمة المصرية القاهرة.

لبنان
حذر رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، من إدخال بلاده في مشكلة مع دول الخليج وخاصة السعودية.

السعودية
شب حريق هائل، اليوم الأربعاء، بمنطقة صناعية للسيارات التالفة تقع في مدينة جدة السعودية، فيما هرعت فرق الإطفاء للمنطقة للتعامل مع الحادثة.

الإمارات
بحث ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بالإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مع رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية، فرانك فالتر شتاينماير، سبل تعزيز التعاون بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

سوريا
وصف مسؤول إيراني، العراق وسوريا بمكملين استراتيجيين لبلاده، واعتبر أن تحالفها معهما يشكل مشروعا استراتيجيا لمواجهة الإرهابيين والتهديدات الأجنبية ولإرساء الأمن المستدام في المنطقة .

فلسطين
كشف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، عن خصم إسرائيلي جديد من أموال الضرائب الفلسطينية (المقاصة).

العراق
أفاد مصدر سياسي في محافظة اربيل، بأن الأمين العام لحركة بابليون ريان الكلداني زار المحافظة والتقى رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني.

اليمن
أكد التحالف العربي، أن الحوثيين هاجموا مطار أبها السعودي بصاروخ من نوع “كروز”، أدى لإصابة 26 مدنيًا بينهم 3 نساء وطفلان.

فرنسا
قال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، إن فرنسا تتابع “باهتمام” الوضع في الجزائر وضرورة استمرار التعبير بحرية عن “روح المسؤولية والكرامة السائدة منذ بداية التظاهرات”.

تركيا
قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن اللغة المستخدمة في خطاب أرسلته واشنطن إلى أنقرة بخصوص إبعاد تركيا عن برنامج المقاتلات إف-35، لا تتناسب مع روح التحالف بين البلدين.

أمريكا
قررت السلطات الأمريكية، إرسال ألف جندي إضافي إلى بولندا لتعزيز القوة الموجودة هناك، والبالغ قوامها 4 آلاف جندي أمريكي.

كندا
أصدر ت محكمة كيبيك في كندا، حكمًا بالسجن لمدة 30 يومًا في حق مواطنها المدعو بيير ديون، بعدما ثبتت في حقه تهمة التحريض على كراهية المسلمين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

مالي
قال رئيس وزراء مالي، أثناء تفقد موقع شهد مذبحة عرقية هذا الأسبوع إنه كان هناك 24 طفلاً على الأقل من بين نحو 100 شخص لقوا مصرعهم خلال المذبحة، وإن كثيرين منهم أصيبوا بأعيرة نارية في الظهر.

اليابان
قال رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، إنه سيجري مباحثات خلال زيارته إلى طهران، لتخفيف التوتر بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية وتحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام