المشهد السياسيوطنية

نشرة محيّنة / حقيبة الأخبار ليوم الاثنين 10 جوان 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح 
امتحانات
أفادت المنظمة التونسية للتربية والأسرة، اليوم الاثنين، أنه بداية من اليوم و إلى غاية يوم غد الثلاثاء 11 جوان الجاري، سيكون على ذمة تلاميذ الباكالويا رقما أخضر لتقديم الاستفسارات والايضحات حول جميع المواد من قبل أساتذة متطوعين.

منتدى عالمي
تسضيف تونس الدورة الثامنة للمنتدى العالمى لحقوق الإنسان، فى العهد الرقمى فى الفترة من 11 إلى 14 جوان الجارى.
وسيشهد المنتدى مشاركة نحو 2750 مشارك من بينهم شركات عالمية على غرار “غوغل” و”فايسبوك” الذي سيشارك بوفد يتكون من أكثر من 30 شخص ونحو 100 “ستارتاب”.

تنصيب
أنتظم اليوم، بقصر قرطاج، موكب أداء اليمين للعضو الجديدة المنتخبة بالمجلس الأعلى للقضاء جميلة أحمد بوزويتة، عن صنف المدرّسين الباحثين المختصّين في الماليّة العمومية والجباية، باشراف رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي.

حريق
شب صباح اليوم، حريق بالمقر الجديد للمندوبية الجهوية للتربية بقبلي والذي لازال في طور الإنجاز، ويعود ذلك إلى تعرض الشبكة الكهربائية للمقر للحرق.

احتجاج
نفذ صباح اليوم، الأساتذة النواب وقفة احتجاجية في المندوبية الجهوية للتربية بالقصرين بسبب عدم حصولهم على أجورهم منذ 9 أشهر.
ويأتي هذا الاحتجاج، على خلفية تحركات احتجاجية سابقة انتُظمت على المستوى الجهوي والوطني.

مراقبة المحاصيل
أفادت وزارة الفلاحة، أنه سيتم لأول مرة استعمال طائرات دون طيار لمراقبة المساحة الزراعية الكبرى من أجل الحد من موجة الحرائق التي طالت العديد من المزارع والأراضي.

موجة حرائق
أكدت الإدارة الجهوية للحماية المدنية بنابل، أن حريقا نشب منذ الساعات الأولى من صباح هذا اليوم، في جبال مدينة قربص أتى على حوالي 4 هكتارات من الأشجار الغابية في منطقة شبه وعرة نسبيا.
وقد تدخلت وجدات الحماية المدنية للحد من انتشاره.

بلديات
تسلمت بلديات ولاية توزر، صباح الاثنين، هبة من دولة قطر متمثلة في تسع حافلات صغيرة الحجم، وذلك في موكب حضره ممثل عن دولة قطر ووالي توزر ورؤساء البلديات الـ6.

انقطاع الماء
احتج، اليوم الاثنين، مجموعة من أهالي مدينة المتلوي من ولاية قفصة، على انقطاع واضطراب التزوّد بمياه الشرب بعدد من أحياء المدينة لاسيما العليا منها، والتي تعاني، منذ عشية السبت الماضي، من انقطاع في هذا المرفق الحيوي، تزامنا مع ارتفاع لافت لدرجات الحرارة.

زلزال
سجلت محطات رصد الزلازل التابعة للمعهد الوطني للرصد الجوي اليوم الإثنين، على الساعة 17 و 04 دقائق رجة أرضية بمنطقة المتلوي من ولاية قفصة بلغت قوتها 4.10 درجة على سلم ريشتر، حسب بلاغ المعهد الوطني للرصد الجوي.

حريق
تمكّن أعوان الحماية المدنية وأعوان الغابات وعدد من المزارعين، اليوم الاثنين، من اخماد حريقين، جد الاول بمنطقة غابية بقربص من معتمدية سليمانعلى مستوىعين كاناسيراوامتد على مساحة قدرت بـ 3 هك وأضرّ بعدد من اشجار الصنوبر والاحراش.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام