أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الاثنين 10 جوان 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
السودان
عاد عدد من المحلات التجارية ومحطات تزويد الوقود للعمل في الخرطوم ، اليوم الاثنين، فيما شوهدت حافلات المواصلات العامة تنقل ركابا في الشوارع، في ثاني أيام حملة العصيان المدني الذي دعا إليها المحتجون.

العراق
أكّد المدير العام لدائرة الطب العدلي في بغداد، زيد اليوسف أنّ “مكتبه سيبدأ باجراء فحوصات الحمض النووي للتعرف على رفات 141 جثّة، تم العثور عليها في مقابر جماعية في منطقة سنجار – العراق.

إيران
هدد مدير شرطة مكافحة تهريب المخدرات في إيران، محمد مسعود زاهديان، بإغراق أوروبا بالمخدرات، إذا ما أدى تشديد العقوبات إلى عدم استمرار دفع المساعدات لإيران في مجال مكافحة تهريب المخدرات.

باكستان
نجحت الشرطة الباكستانية، في إحباط عملية إرهابية كبيرة في مدينة مولتان بإقليم البنجاب الشرقي.

بريطانيا
تجري اليوم الإثنين المرحلة الرسمية الأولى من سباق خلافة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، حيث يتطلب من كل مرشح الحصول على دعم 8 من نواب البرلمان لدعم ترشيحه.

ألمانيا
أكد وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس،أن بريطانيا وفرنسا وألمانيا متمسكة بالحفاظ على التزاماتها بموجب الاتفاق النووي الإيراني، مضيفا، أن من المهم مواصلة الحوار لتجنب التصعيد العسكري.

بروكسل
أعلن وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت، أحد المرشّحين لخلافة رئيسة الوزراء تيريزا ماي، أنّه مقتنع بأنّ إعادة التفاوض مع بروكسل ممكنة لتجنّب حصول بريكست من دون اتفاق، مرتكزاً على محادثة أجراها مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل تصبّ في هذا الاتجاه.

البرتغال
اعتقلت الشرطة البرتغالية رجلا “59 عاما”، في بلدة “سنترا” بالعاصمة “لشبونة”، بعدما عثر بحوزته على سلاح ناري غير مرخص في مدرسة محلية.

السويد
شهدت محطة قطار بمدينة مالمو السويدية، إطلاق نار كثيف اليوم الاثنين، وقد أصابت قوات الأمن الرجل المهاجِم ، وفق ما أفادت وكالة “رويترز” للأنباء.

أمريكا
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن إدارته ستكشف عن المزيد من التفاصيل بشأن اتفاقها مع المكسيك، نافيا التقريرالإخباري، الذي تحدث عن عدم وجود التزامات كبيرة جديدة من جانب المكسيك لكبح تدفق المهاجرين من أمريكا الوسطى على الحدود الجنوبية.

أستراليا
بدأت بوادر معركة قانونية، تلوح في الأفق حول المداهمة المثيرة للجدل التي نفذتها الشرطة الأسبوع الماضي، لمقر هيئة الإذاعة الأسترالية “إيه بي سي”، بعد أن أعلنت رئيسة الهيئة اليوم الإثنين، النظر في اتخاذ إجراءات قانونية ضد الشرطة.

واشنطن
أعلن القائد الأعلى للقوات الأميركية في الشرق الأوسط، الجنرال فرانك ماكنزي، أنه قد يوصي بعودة الوجود الأمريكي المكثف في منطقة الشرق الأوسط، لمواجهة تهديدات إيران، وفق ما أفادت صحيفة “وول ستريت” جورنال، اليوم الإثنين.

الصين
انتهى أكبر احتجاج تشهده مدينة “هونغ كونغ”، منذ عقود بمصادمات في وقت متأخر من يوم أمس، حيث حاول مئات المحتجين اختراق حواجز الشرطة لدخول مقر الحكومة.

الهند
قال محام عن الادعاء للصحفيين في الهند، إن محكمة هندية أدانت اليوم الاثنين ستة رجال باغتصاب وقتل طفلة مسلمة في الثامنة من عمرها، في ولاية “جامو” و”كشمير” العام الماضي، وهي قضية أثارت غضبا في مختلف أنحاء البلاد.

أندونيسيا
حذر مسؤولون في إندونيسيا، اليوم الإثنين، من احتمالات وقوع ثوران آخر لبركان نشط على جزيرة سومطرة.

 

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام