أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم السبت 8 جوان 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
ليبيا
رصدت قيادات أمنية، ومجموعات من السكان المحليين، عناصر لتنظيم داعش يتجولون بسياراتهم ويلوحون براياته السوداء، في أكثر من مدينة جنوب ليبيا وغربها.

السودان
قالت مصادر في تحالف قوى الحرية والتغيير المعارض في السودان، إن قوات الأمن احتجزت أحد قادته،بعد اجتماعه أمس، مع رئيس الوزراء الإثيوبي الذي زار الخرطوم للتوسط في حل الأزمة السياسية في البلاد.

إيران
توقع البنكُ الدولي، أن يتجه نمو الاقتصاد الإيراني صوبَ الانخفاض بنسبةٍ سلبية أكبر مما كان عليه، وفق ما ذكر في تقريره الأخير.
ويأتي ذلك بسببِ العقوبات وحظرِ صادراتِ النفط الإيرانية.

اليمن
أعلنت الأمم المتحدة، أنّ مساعدة أمينها العام للشؤون السياسية روزماري ديكارلو ستتوجه إلى الرياض يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين، لبحث الوضع في اليمن أساسا.

باكستان
قتل 4 عسكريين باكستانيين (3 ضباط وجندي)، بينما أصيب 4 آخرون في انفجار عبوة ناسفة يدوية الصنع في شمال غربي باكستان.

أثيوبيا
حثّ رئيس الوزراء الإثيوبي، الحكام العسكريين والمعارضة المدنية في السودان على التحلي “بالشجاعة” في محاولة الاتفاق على انتقال للديمقراطية بعد سقوط أكبر عدد من القتلى منذ الإطاحة بالرئيس عمر البشير.

ألمانيا
أقرّ البرلمان الألماني، “البوندستاغ” أمس، مجموعة قواعد صارمة لترحيل اللاجئين الذين رفضت طلبات لجوئهم وكذلك الذين ارتكبوا جرائم في ألمانيا.

بريطانيا
قال مايكل غوف، وهو مرشح بارز لخلافة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، إنه تعاطى الكوكايين ويشعر “بأسف شديد” لتعاطيه في عدة مناسبات.

أوكرانيا
اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الرئيس الأوكراني الجديد فولوديمير زيلينسكي قد يكون ممثلاً جيداً، لكن نجاحه في أداء دور الرئيس في مسلسل تلفزيوني لا يعني أنه يملك صفات رئيس دولة.

روسيا
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن روسيا ستحاول مساعدة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، على استئناف المحادثات في محاولة لتحقيق تقدم في خلافهما بشأن برنامج بيونج يانج النووي.

أمريكا
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تجميد فرض رسوم جمركية عقابية على المكسيك “إلى أجل غير مسمى”، بناء على اتفاق تم التوصل إليه أمس، تتخذ بموجبه مكسيكو “خطوات قوية” لكبح الهجرة غير الشرعية.

فنزويلا
أمر الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، بإعادة فتح الحدود مع كولومبيا في ولاية “تاشيرا” الواقعة في غرب البلاد، والتي تتكدّس على مقربة منها أطنان من المساعدات الإنسانية التي أرسلها المجتمع الدولي إلى بلاده لكنّ حكومته رفضت إدخالها.

سريلانكا
أبلغ رئيس سريلانكا مايثريبالا سيريسينا، حكومته بأنه لا يعتزم التعاون مع اللجنة البرلمانية التي تحقق في اعتداءات عيد الفصح الانتحارية، وفق ما أفاد به مصدر رسمي اليوم السبت.

كاليفورنيا
كشف مسؤولون أمريكيون أنّ “شاشات الرادار”، رصدت بقعة ضخمة في سماء جنوب كاليفورنيا ــ الولايات المتحدة، هذا الأسبوع، وقد تبيّن أنها سرب من ملايين “الخنافس” الملونة الصغيرة، كانت في رحلة لصيد اليرقات، وتسمى الدعسوقة”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى