أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 7 جوان 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
مصر
أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن تصفية ثمانية إرهابيين شاركوا في الهجوم على كمين العريش فجر الـ5 من يونيو الجاري أول أيام عيد الفطر.

الأردن
أغلق عشرات الأردنيين من سكان بلدة الغوير التابعة لمدينة الكرك جنوبي البلاد، مبنى محطات ضخ المياه في محافظة الكرك، احتجاجا على نقص المياه في بلدتهم.

السودان
أعربت الأمم المتحدة عن قلقها البالغ إزاء تأثير العنف في السودان على مواطنين محتاجين للرعاية الصحية والعاملين في القطاع الصحي في العاصمة السودانية الخرطوم.

الإمارات
جدد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش انتقاده لقطر، وقال إنها “عمقت أزمتها نتيجة لسياسة سلبية بحثت عن المواجهات”.

سوريا
أعلنت المعارضة السورية الجمعة، عن استهدافها طائرة حربية تابعة للنظام بريف حماة الشمالي، وفق ما ذكرته وسائل إعلام محلية.

موريطانيا
بدأت الحملة الدعائية الخاصة بالانتخابات الرئاسية في موريتانيا الجمعة، تمهيدا للانتخابات المقررة في 22 من الشهر الجاري، بمشاركة قوية من المعارضة التي دفعت بأربعة مرشحين، بينهم رئيس الحكومة الأسبق سيدي محمد وبوبكر المدعوم من الإسلاميين.

ألمانيا
يبدأ القضاء الألماني اليوم الجمعة محاكمة تونسي وألمانية بتهمة التخطيط لشن اعتداءات داخل البلاد باستخدام “قنبلة بيولوجية”.

بريطانيا
دعا مسؤول بريطاني كبير في مجال الأمن الإلكتروني، شركة “هواوي” الصينية إلى رفع معاييرها الأمنية “البالية” التي تقل عن منافسيها، في وقت تواجه فيه الشركة ضغوطا متزايدة في الغرب.

أمريكا
طرح أعضاء ديمقراطيون في مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قرار يؤيد حل الدولتين لتسوية النزاع الشرق أوسطي ويعارض خطط إسرائيل فرض سيادتها على أجزاء من الضفة الغربية المحتلة.

الهند
أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية راويش كومار، أن بلاده ستتخذ قرارها حول واردات النفط من إيران، وفقا لأمنها في الطاقة وحاجاتها الاقتصادية.

السلفادور
أثارت السلفادور مفاجأة بترشحها لعضوية مجلس الأمن المؤقتة عشية انتخابات تجديد 5 مقاعد، بعدما اختارت أمريكا اللاتينية دولة سانت فينسنت والغرينادين لتمثيلها خلال العامين القادمين.

اليابان
أفادت وسائل إعلام بأن وزير الخارجية الياباني، تارو كونو، سيتوجه إلى طهران في الأيام القليلة المقبلة، تمهيدا لزيارة رئيس الوزراء شينزو آبي للجمهورية الإسلامية.

إسرائيل
أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يدرس تعيين أيوب كارا، الذي يشغل حاليا منصب وزير الاتصالات، سفيرا لبلاده لدى مصر.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام