أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الثلاثاء 4 جوان 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
العراق
أعلن مدير الاستخبارات العسكرية العراقية، مدير المركز الأمني الرباعي ببغداد، اللواء الركن سعد مزهر العلاق، أن زعيم تنظيم “داعش” متواجد في المنطقة الحدودية بين سوريا والعراق.

فلسطين
منعت الأجهزة الأمنية الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، “حزب التحرير” من إقامة صلاة عيد الفطر في أحد مساجد مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية.

الإمارات
علق وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، على الأحداث المأساوية الأخيرة التي وقعت في السودان، معربا عن الأمل في أن يستمر الحوار، ويصل بالبلاد إلى بر الأمان.

إيران
في تغريدة لافتة في توقيتها ومضمونها، توعد مساعد رئيس البرلمان الإيراني للشؤون الدولية، أمير عبد اللهيان، “حكام السعودية” بقرار إيراني جديد وصفه بالصادم إذا واصلوا سياساتهم الراهنة.

أفغانستان
قتل شخصان، اليوم الثلاثاء، في تفجير استهدف مسجدا، عقب صلاة عيد الفطر في ولاية باغلان، شمال أفغانستان.

أوروبا
انخفضت الأسهم الأوروبية الثلاثاء، على خطى بورصة “وول ستريت”، التي تراجعت مع تكبد “أبل” و”أمازون” و”فيسبوك” و”غوغل” خسائر كبيرة بسبب تقارير أفادت بأن واشنطن تكثف الرقابة عليها.

بريطانيا
تظاهر آلاف البريطانيين في العاصمة لندن اليوم الثلاثاء، ضد زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى المملكة المتحدة، احتجاجا على سياسات إدارته في مختلف المسائل.

بروكسل
يعقد مجلس الأمن الدولي الثلاثاء جلسة مغلقة لمناقشة الأزمة في السودان، بعدَ مقتل ما لا يقلّ عن ثلاثين شخصا جراء تقارير عن فض القوات السودانية الإثنين الاعتصام الذي يطالب بتسليم السلطة إلى مدنيين.

تركيا
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده تواصل مباحثاتها مع كل الجهات المعنية بملف سوريا، معربا عن استعداده للتباحث مع نظيريه الأمريكي والروسي عند أي حالة طارئة بخصوص إدلب.

روسيا
علق الناطق باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، على ما قاله الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن موسكو أبلغت واشنطن بإجلائها لـ”معظم رعاياها” من فنزويلا، أن الروس لا يزالوا يعملون هناك.

أمريكا
سيصوت مجلس النواب الأمريكي، الأسبوع المقبل، لإيقاف وزير العدل وليام بار والمستشار السابق للبيت الأبيض دون ماكجان، بدعوى ازدرائهما للكونجرس وتحديهما مذكرات استدعاء، وفقا لمصادر ديمقراطية متعددة.

إسرائيل
توفيت صباح اليوم الثلاثاء، نحاما ريفلين، زوجة الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، عن عمر ناهز 73 عاما.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى