أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 31 ماي 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
مصر
نشر المتحدث باسم الرئاسة المصرية، بسام راضي مجموعة من الصور، اليوم الجمعة، أثناء أداء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لمناسك العمرة في السعودية.

القاهرة
قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، إن صافي الاستثمارات السعودية في مصر ارتفع خلال الربع الثاني للعام المالي الجاري 44.1% مقارنة بنفس الفترة من عام 2017-2018.

سوريا
جددت سوريا تضامنها الكامل مع الشعب الفلسطيني ورعاياها الصامدين في الجولان السوري المحتل، مؤكدة دعمها اللامحدود في سبيل تحرير كل شبر من الأراضي العربية المحتلة.

لبنان
قضت المحكمة العسكرية في لبنان، بإبطال التعقبات بحق المقدم في قوى الأمن الداخلي سوزان الحاج، في قضية فبركة ملف “التعامل مع إسرائيل” للممثل زياد عيتاني.

الإمارات
دعا ولي عهد أبو ظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، العالم العربي إلى بناء موقف فاعل وموحد للتعامل مع التحديات والمخاطر التي يواجهها، مشددا على أن أمن المنطقة مسؤولية للعرب أنفسهم.

السودان
أكد رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، وقوف بلاده ضد “التهديدات” التي تستهدف أمن واستقرار الخليج العربي وجنوب البحر الأحمر.

أفغانستان
سقط عدد من القتلى، وأصيب 4 جنود أمريكيين، إثر انفجار سيارة ملغومة استهدفت قافلة أمريكية في العاصمة الأفغانية كابل اليوم الجمعة، في ثاني هجوم تشهده المدينة خلال يومين.

تركيا
أفادت وكالة “الأناضول” التركية شبه الرسمية بأن أنقرة عززت وحداتها العسكرية المتمركزة عند حدود سوريا بعناصر للقوات الخاصة “الكوماندوز”.

فرنسا
اعترف المشتبه به الجزائري في تفجير ليون، محمد هشام م، بمسؤوليته عن وضع طرد مفخخ انفجر يوم الجمعة الماضي وسط مدينة ليون، وخلف 13 مصابا.

إيران
وجه الرئيس الإيراني، حسن روحاني، رسالة إلى قادة الدول الإسلامية المشاركة في قمة مكة، أعرب فيها عن أسفه لعدم حضوره، ودعاهم للدفاع عن فلسطين ومواجهة المؤامرة الخطرة “صفقة القرن”.

كوريا الشمالية
أفادت وسائل إعلام، بأن زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، أعدم مبعوثه الخاص إلى الولايات المتحدة، كيم هيوك تشول، على خلفية فشل قمته الثانية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

كوريا الجنوبية
أقالت وزارة خارجية كوريا الجنوبية اليوم الخميس دبلوماسيا يعمل في سفارتها بواشنطن، متهما بتسريب محتوى محادثة هاتفية بين الرئيس مون جيه-إن ونظيره الأمريكي دونالد ترامب.

فنزويلا
أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو عن تحقيق تقدم في المفاوضات الجارية مع المعارضة في النرويج.

أمريكا
أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الجمعة، أنه سيبحث مع مسؤولي وزارة الدفاع الألمانية، كيفية تنسيق الجهود في الشمال السوري.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى