أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الخميس 30 ماي 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
مصر
نقلت صحيفة “الشروق” المصرية، عن مسؤول بالشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيغاس”، إن شركته انتهت من دراسات لطرح نحو 11 منطقة للبحث والتنقيب عن الغاز الطبيعي في غرب البحر المتوسط.

سوريا
أفادت وكالة “سانا” بإصابة 5 مدنيين جراء قصف صاروخي استهدف فيه المسلحون بلدة قمحانة بريف حماة الشمالي، في سوريا، اليوم الخميس، نقلا عن مسؤول أمني محلي.

فلسطين
دعا وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، لرفض أي صفقة أو خطة لا تنسجم مع مرجعيات السلام الدولية مؤكدا على ضرورة تكاثف الجهود والوقوف أمام محاولات تغييب قضية فلسطين.

السعودية
بدأ الرؤساء والوفود الرسمية بالوصول إلى مطار جدة، تمهيدا للمشاركة في قمم مكة التي دعا إليها الملك سلمان بن عبد العزيز.

الرياض
أعلن وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، أن المملكة تسعى إلى تجنب الحرب مع إيران بأي ثمن، لكنها لن تتسامح مع “أنشطتها العدائية” في المنطقة.

لبنان
يواصل القضاء اللبناني تحقيقاته في قضية “تسريب محاضر دبلوماسية”، وقد استمع إلى إفادة صحافيين في جريدة الأخبار، وحصل على وثائق من وكيل موظف كبير في وزارة الخارجية اللبنانية.

تركيا
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، إن تركيا تحافظ على التزاماتها بـ”عضوية كاملة” في الاتحاد الأوروبي، على الرغم من أن الاتحاد لم يف بوعوده.

كوريا الجنوبية
أقالت وزارة خارجية كوريا الجنوبية اليوم الخميس دبلوماسيا يعمل في سفارتها بواشنطن، متهما بتسريب محتوى محادثة هاتفية بين الرئيس مون جيه-إن ونظيره الأمريكي دونالد ترامب.

روسيا
انتقدت موسكو بأشد العبارات ادعاءات مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية حول احتمال قيام روسيا بتجربة سلاح نووي قليل القوة، مؤكدة تمسكها الصارم بمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.

أمريكا
هدد المبعوث الأمريكي الخاص المعني بشؤون إيران، برايان هوك، الجمهورية الإسلامية بأن أي هجوم إيراني على الولايات المتحدة، سيتم الرد عليه عسكريا وبقوة.

إسرائيل
سمح الجيش الإسرائيلي للصحافيين بالدخول للمرة الأولى إلى “نفق حزب الله الهجومي”، مؤكدا أن هذا النفق هو الأخير، ولا توجد لدى الحزب أنفاق هجومية خارقة للحدود يستطيع استخدامها.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى