المشهد السياسيوطنية

حقيبة الأخبار ليوم الأربعاء 29 ماي 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

القانون الانتخابي
طلب الناطق الرسمي باسم الحكومة اياد الدهماني، اليوم، من البرلمان تأخير النظر في مشروعي القانون الأساسي المتعلق بتنقيح وإتمام القانون الأساسي المتعلق بالانتخابات والاستفتاء ومشروع قانون أساسي يتعلق بضبط مقاييس تقسيم الدوائر الانتخابية وتحديد عدد مقاعدها.

قرعة
أصدرت وزارة الشؤون الدينية، اليوم الأربعاء، بلاغا تعلم من خلاله الوعّاظ الجدد بالإدارة المركزيّة والإداريّين الجدد أنّ عمليّة القرعة الخاصّة بالمعنيّين من بعثة وزارة الشؤون الدّينيّة ستُجرى يوم الجمعة 31 ماي الجاري، بمقرّ الوزارة.

وقفة احتجاجية
نفّذ أساتذة المعهد العالي للفنون والحرف في المهدية وقفة احتجاجية لمطالبة سلطة الإشراف ورئاسة جامعة المنستير بتفعيل مطلبهم المتعلق بسحب الثقة من مدير المعهد والدعوة إلى انعقاد المجلس العلمي لإنهاء مهامه.

احتقان
تعيش بلدية القصرين المدينة حالة من الإحتقان بعد غلق عمال الآليّة 16 مقرّ البلديّة اليوم، مطالبين بتسوية وضعيّتهم المهنية.

حوار وطني
ينعقد مساء غد، الخميس، بمدينة الثقافة بالعاصمة الحوار الوطني حول قطاع الطاقة والمناجم، بإشراف رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، وبحضور ممثلين عن الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والاتحاد العام التونسي للشغل ولجنة الطاقة بمجلس نواب الشعب وممثلين عن المجتمع المدني.

اضطرابات
تتواصل، اليوم الأربعاء، الاضطرابات الجوية وأهم عنصر جوي هو شدة الرياح و من المنتظر أن تصل سرعتها القصوى إلى 90 كلم/س قرب السواحل وبالجنوب حيث تكون مرفوقة بدواوير رملية محلية تساهم في تراجع مدى الرؤية الأفقية.

إرهاب
في إطار تعاون المواطنين مع الوحدات الأمنية وتوقيا من الأعمال الإرهابية، دعت وزارة الداخلية التونسيين، في بلاغ لها، إلى الإبلاغ السريع والأكيد عن 4 عناصر إرهابية، وهم أسامة بن حسين بن مبروك الخزري، القاطن بحي البغدادي بن حسين جندوبة، وأشرف بن فتحي بن مبروك القيزاني القاطن القوازين الدهماني الكاف، ومحمد أمين محكوكة، جزائري الجنسية، وخليل بن عمار بن عثمان المنصوري القاطن الكامور حاسي الفريد القصرين.

شكوى
تقدّمت بلديّة رواد، بشكوى إلى وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بأريانة، قصد فتح تحقيق قضائي والإذن بالقيام بالتتبعات العدلية اللازمة ضد بلدية المرسى، وذلك بسبب عدم احترامها للتقسيم البلدي.

صحة
تمّ، أمس، تنظيم اجتماع بمقر إدارة حفظ صحة الوسط وحماية المحيط بوزارة الصحة خُصّص للنظر في البرنامج الخصوصي لمكافحة البعوض النمري “moustique tigre” بتونس، وذلك بحضور ممثلين عن وزارة الشؤون المحلية والبيئة ووزارة الفلاحة وبلدية تونس، وباقي المتدخلين في الموضوع.

هجرة
تمكّنت الوحدات الأمنية من ضبط 14 شخصا كانوا يعتزمون المشاركة في عمليات اجتياز الحدود خلسة، بكل من صفاقس وبنقردان، وفق ما أعلنت عنه وزارة الداخلية اليوم الأربعاء.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام