أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الإربعاء 29 ماي 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
تونس
أصدرت​ في ​بغداد​، حكما ب​الإعدام​ على التونسي محمد بريري (24 عاما)، الذي نقل من ​سوريا​ إلى ​العراق​ في فيفري الماضي، من ضمن 12 متشدداً ​فرنسيا​، وتبين خلال محاكمته أنه كان مقيما في فرنسا ولا يحمل جنسيتها.

مصر
تسلمت السلطات المصرية، من الجيش الوطني الليبي، بقيادة المشير خليفة حفتر، الإرهابي هشام عشماوي،المتورط في 17 عملية إرهابية، والذي ألقي القبض عليه في مدينة درنة الليبية، وهو يرتدي حزام ناسف في شهر أكتوبر الماضي.

سوريا
في قصف لقوات النظام السوري، يتواصل من دون توقف تقريباً منذ نحو شهر على المناطق الخاضعة لسيطرة هيئة تحرير الشام “النصرة” سابقاً، قُتل 27 مدنياً على الأقل بينهم 11 طفلاً ويتواصل سقوط القتلى يومياً تقريباً.

السودان
أكد الناطق الرسمي بإسم المجلس العسكري السوداني، الفريق الركن شمس الدين كباشي، أن الاتصالات مع قوى إعلان الحرية والتغيير لم تنقطع.

باريس
حكم بالإعدام على سابع فرنسي خلال أربعة أيام في العراق، بتهمة الانتماء الى تنظيم داعش الإرهابي، وفق ما أعلنت وكالة الأنباء الفرنسية.

تركيا
قالت نقابة المحامين في أنقرة، إن 5 من موظفي وزارة الخارجية التركية اعتقلوا الأسبوع الماضي للاشتباه في صلتهم بمحاولة الإطاحة بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قبل 3 أعوام، قالوا إنهم تعرضوا للتعذيب وسوء المعاملة في الحجز.

إيران
ذكرت مصادر أمريكية، أن التهديد الإيراني في الخليج ذو مصداقية، مشيرةً إلى أن رد الولايات المتحدة سيكون قاسياً وعنيفاً، “إذا أخطأت إيران في حساباتها”.

بريطانيا
قال رئيس الوزراء البريطاني الأسبق والزعيم العمالي الأسبق توني بلير، إن حزب المحافظين سيكون “مجنونا رسميا”، إذا دعا إلى إجراء انتخابات عامة قبل حل قضية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست).

أمريكا
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه كان يدافع عن المرشح الديمقراطي المحتمل لانتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن، عندما استشهد بتصريح لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، وصف بايدن فيه بـ “شخص منخفض الذكاء”.

نيوزيلندا
أعلنت الحكومة النيوزيلندية، أنّ هجوماً إلكترونياً “منظّماً” و”متعمّداً”، يقف وراء تسريب محرج لوثائق مالية سريّة متعلّقة بالميزانية التي ستعلن هذا الاسبوع.

السويد
ذكرت صحيفة سويدية، أنه سيتم المضي قدماً كما كان مخططاً في عقد جلسة استماع غيابية بمحكمة سويدية بشأن مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج الأسبوع المقبل، وسط تقارير تفيد بمرض أسانج.

المكسيك
فشلت طائرة كانت تقل رئيس المكسيك أندريس مانويل لوبيز أوبرادور وزوجته، في الهبوط من أوّل مرة، واضطرت للتحليق فوق المطار لتهبط وتعاود الإقلاع قبل أن تهبط.

اليابان
فتشت الشرطة اليابانية، منزل منفذ عملية طعن في بلدة كاواساكي، قبل يوم أدت إلى مقتل شخصين أحدهما طفلة.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام