أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الثلاثاء 28 مارس 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
الجزائر
أعلن المحامي صالح دبوز عن وفاة الناشط الأمازيغي كمال الدين فخار صباح اليوم الثلاثاء في مستشفى “فرانس فانون” بمدينة البليدة، بعد تدهور وضعه الصحي جراء إضرابه عن الطعام.

مصر
كذّب متحدث الجيش المصري العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، “هيومن رايتس ووتش” في الاتهامات التي نسبتها إليه بـ”انتهاكات حقوقية وإنسانية في سيناء” خلال عمليات مكافحة الإرهاب.

القاهرة
قضت المحكمة العليا للطعون العسكرية في مصر، بتأييد حكم محكمة جنايات الإسكندرية العسكرية، بإعدام 17 مدانا في قضية تفجير الكنائس الثلاث.

السودان
أكد حزب الأمة القومي السوداني حرصه على وحدة قوى إعلان الحرية والتغيير رغم “أن بعض مكوناتها تسعى بإصرار للانفراد بإصدار القرارات وبيانات تستبق التوافق عليها”.

السعودية
استقبلت محطة الحاويات الثانية في ميناء الملك عبد العزيز بالدمام والتي تشرف عليها الشركة السعودية العالمية للموانئ، أكبر سفينة حاويات في تاريخ الموانئ السعودية.

قطر
يبحث سياسيون أفغان بقيادة الرئيس السابق حامد كرزاي وممثلون عن مكتب حركة “طالبان” في قطر سبل إحلال السلام في أفغانستان.

سوريا
قصف مسلحون بقذائف صاروخية بلدة قمحانة ومدينة سلحب في ريف حماة الشمالي الواقع ضمن منطقة “إدلب” منزوعة السلاح.

العراق
أعلنت خلية الإعلام الأمني الحكومية في العراق اليوم الثلاثاء، عن تصفية عشرة إرهابيين بقصف للطيران العراقي في محافظة صلاح الدين شمالي البلاد.

أوكرانيا
ألغى رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي، قرار سلفه بيترو بوروشينكو، الخاص بحرمان المحافظ السابق لمقاطعة أوديسا، ميخائيل ساكاشفيلي، من الجنسية الأوكرانية.

روسيا
حمّلت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا واشنطن وبروكسل مسؤولية تفاقم الوضع في كوسوفو، معتبرة أن إطلاق الغرب يد ألبان كوسوفو، يجعلهم واثقين من حتمية الإفلات من المحاسبة.

صربيا
كشف الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش أن شرطة كوسوفو احتجزت ميخائيل كراسنوشينكوف الموظف الروسي في بعثة الأمم المتحدة في إقليم كوسوفو الانفصالي.

النمسا
أعلن الرئيس النمساوي ألكسندر فان در بيلين اليوم الثلاثاء إقالة مستشار البلاد سيباستيان كورتس وحكومته، استجابة لقرار حجب الثقة عنه وحكومته الصادر عن البرلمان.

روسيا
يترأس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، أول قمة بين روسيا وإفريقيا ستستضيفها مدينة سوتشي في أكتوبر المقبل، لتوثيق أواصر الصداقة بين الجانبين.

إسرائيل
حدد الكنيست الإسرائيلي، الـ17 من سبتمبر المقبل، موعدا متوقعا لإجراء انتخابات جديدة، بعدما وافق اليوم الثلاثاء، في قراءة أولى، على مشروع قانون حل البرلمان.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام