أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 24 ماي 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
ليبيا
استنكر موفد الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا، غسان سلامة، النزاع في البلاد، معتبراً أنه “يقدم على الانتحار” ويبدد الثروة النفطية لتسديد كلفة الحرب.
السعودية
بعثت السعودية، برسالة إلى مجلس الأمن، تفند فيها تصرفات إيران في المنطقة، وتطالبها بإلجام سلوكها المدمر، مشيرة إلى تصرفات إيران وسلوكها المتهور المتمثل في جر المنطقة إلى وضع خطير.
قطر
كشف مسؤول إيراني عن انخفاض التبادل التجاري مع الدوحة بسبب العقوبات.
باريس
فتح القضاء الفرنسي تحقيقا مع رئيس فريق باريس سان جيرمان، ناصر الخليفي، بشبهة دفع رشوة من أجل حصول بلاده قطر على حق تنظيم بطولة العالم لألعاب القوى.
السودان
ناشد نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان محمد دقلو المعروف بحميدتي، قوى الحرية والتغيير بقبول شراكة حقيقية مع المجلس، وذلك عقب إخفاق جولة أخرى من المفاوضات بين الطرفين.
اليمن
عرض الرئيس اليمني، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ، وصفها بـ”تجاوزات ” المبعوث الأممي الخاص لليمن مارتن غريفيثس، في إشارة إلى شرعنة الميليشيات بشكل غير مباشر.
إيران
قال المرشد الإيراني، علي خامنئي، إنه لا يتحمل مسؤولية الاتفاق النووي وألقى باللائمة على رئيس الحكومة، حسن روحاني، ووزير خارجيته محمد جواد ظريف، لعدم تنفيذ الاتفاق بالكامل من قبل الأوروبيين ونتائج الاتفاق بعد انسحاب الولايات المتحدة منه.
تركيا
التقى ياسين أقطاي، مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بإعلاميين وصحفيين مصريين يهاجمون مصر من فضائيات إخوانية، تبث من تركيا، ومدانين في قضايا عنف وتحريض في مصر.
أمريكا
قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو،إن الصين تشكل خطراً حقيقيا على الأمن القومي الأميركي، مبدياً اعتقاده بأن مزيداً من الشركات الأميركية ستقطع علاقاتها مع “هواوي تكنولوجيز”.
ألمانيا
تسعى الحكومة الألمانية، للتوسط في الأزمة مع إيران، ووفقًا لمعلومات من صحيفة “زود دُويّتشه” الألمانية، زار المدير السياسي في وزارة الخارجية، ينس بلوتنر، طهران، وبحث تداعيات الأزمة مع نائب وزير الخارجية الإيراني سيد عباس أراغشي، أحد المفاوضين في الاتفاق النووي لعام 2015.
واشنطن
أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أن “إيران دولة ترعى الإرهاب وسياستها خطيرة في الشرق الأوسط”.
الصين
كشف تقرير لشركة “هواوي” الصينية، أنها قد تطرح نظام التشغيل الخاص بها للهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمول في الصين، بحلول الخريف القادم، بعد أن أدرجت الولايات المتحدة الشركة في القائمة السوداء.
الهند
تبادل رئيسا الوزراء الباكستاني والهندي، رسائل عبر “تويتر”، أعربا فيها عن أملهما في السلام بعد إعادة انتخاب ناريندرا مودي في الهند، في اقتراع أجري بعد مواجهة بين الدولتين المسلحتين نوويا.
الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام