أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الخميس 23 ماي 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
ليبيا
قال المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، أن تنظيم داعش الإرهابي بدأ بالظهور مجددا في ليبيا، وإن رايات داعش عادت ترفرف في جنوب ليبيا.
طرابلس
أعلنت الرئاسة الفرنسية أن قائد الجيش الليبي، خليفة حفتر،أبلغ إيمانويل ماكرون أنه سيكون مستعدا لنقاش سياسي شامل عندما تكون الظروف مواتية لوقف إطلاق النار.
السعودية
أطلقت السعودية، مسابقتي أجمل تلاوة للقرآن الكريم وأجمل الأصوات في رفع الأذان، إلى عموم المسلمين بجميع أنحاء العالم بمجموع جوائز يبلغ 12 مليون ريال سعودي (3.2 مليون دولار).
غزة
أكدت القيادة الفلسطينية، أنها لن تشارك في المؤتمر الاقتصادي المزمع عقده في البحرين الشهر المقبل، في إطار خطة السلام التي تعدّها الإدارة الأميركية لحلّ النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني.
سوريا
أعلن تلفزيون النظام السوري، اليوم الخميس، عن قيام وحدة من جيش النظام بإسقاط طائرة مسيرة محملة بالقنابل قرب مطار حماة.
تركيا
أكدت مصادر متعددة، أن هذا هو الإنذار الأميركي الأخير لتركيا حول صفقة الصواريخ الروسية من طراز إس 400، فقد حذر مسؤول في الخارجية الأميركية، أنقرة، من مواجهة عواقب حال استكمال عملية تسليم الصواريخ الروسية.
إسطنبول
على الرغم من انتقاده للنظام السوري، ووصفه بالدموي، ورغم أن دعم أنقرة لجماعات معارضة تقاتله، أعلن حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، أنه لا عيب في عقد اجتماعات بين وكالة المخابرات التركية ونظيرتها السورية.
اليمن
أعلنت الأمم المتحدة، أن السعودية والإمارات قدمتا 300 مليون دولار لمساعدة اليمن.
بريطانيا
أعلنت الوزيرة البريطانية لشؤون البرلمان أندريا ليدسوم استقالتها من منصبها احتجاجاً على طريقة إدارة رئيسة الحكومة تيريزا ماي، لملفّ خروج المملكة من الاتّحاد الأوروبي.
إيران
أعلن مسؤول تركي أنّ بلاده توقفت بالكامل منذ مطلع ماي الجاري، عن استيراد النفط الإيراني التزاماً منها بالعقوبات الأميركية حتى وإن كانت لا توافق عليها.
أمريكا
وقع مئات من أعضاء الكونغرس الأميركي، خطاباً إلى الرئيس دونالد ترمب،يدعون فيه إلى استمرار دور الولايات المتحدة في سوريا، قائلين إنهم “قلقون للغاية” من الجماعات المتطرفة في البلاد.
الأمم المتّحدة
أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الخميس عن استقالة مبعوثها للصحراء الغربية، هورست كولر، لدواع صحية.
واشنطن
أعلن مسؤولان أميركيان، أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تبحث إرسال قوات إضافية إلى الشرق الأوسط وسط توتر مع إيران.
نيويورك
أعلن المدعي العام الفدرالي في ولاية نيوجيرسي الأميركية، أن السلطات اعتقلت شابا في الولاية هدد بتفجير برج ترامب والقنصلية الإسرائيلية في نيويورك.
إسرائيل
ذكرت صحيفة “غارديان” البريطانية، أن الحكومة الإسرائيلية، تنوي إطلاق اسم الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، على مستعمرة فوق أرض من الجولان السوري المحتل.
الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام