أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الثلاثاء 21 ماي 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
لبنان
أعلن وزير الإعلام اللبناني جمال الجرّاح، أن الحكومة توصّلت، إلى اتفاق على أرقام مشروع موازنة 2019، بإجراءات تقشّفية قوية في الوزارات من شأنها خفض العجز إلى 7.6%.
سوريا
تضع فصائل المعارضة السورية ثقلها العسكري في معركة محافظة إدلب، ولا يزال النظام وحلفاؤه الروس والإيرانيون يضغطون بكل الوسائل العسكرية من أجل حسمها لصالحهم، وهو ما من شأنه، إذا حصل، أن يجرد المعارضة من أي ورقة يمكن أن تكون عامل قوة بيدها، في حال نجاح مساعي الأمم المتحدة في “إعادة الروح” للعملية السياسية وفق قرارات الشرعية الدولية.
قطر
أوقفت قناة “الجزيرة” القطرية، اثنين من صحفييها عن العمل، وذلك على خلفية إنتاج مقطع مصور عن محرقة اليهود، قالت إنه “خالف المعايير والضوابط التحريرية” للشبكة الإعلامية، أدى إلى تعرضها لانتقادات لاذعة من وزارة الخارجية الإسرائيلية.
السعودية
أعلنت قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن، أن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي اعترضت أهدافا جوية معادية بمحافظتي جدة والطائف ودمرتها.
حماس
نفى القيادي في حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، باسم نعيم، لـ”العربي الجديد”، التسريبات الإسرائيلية حول عقد حركته اتفاق تهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي لمدة ستة أشهر.
السودان
توعد نائب رئيس المجلس العسكري السوداني، محمد حمدان دقلو ” حميدتي ” كل من يخطط لإحداث انفلاتا أمنيا في البلاد بالحسم، وأوصى قواته باليقظة والاستعداد.
العراق
عثر فريق أممي، يحقق في المجازر التي تعرضت لها الأقلية الأيزيدية في العراق وتجاوزات أخرى، على 12 مقبرة جماعية، ويعمل على جمع شهادات يمكن أن تستخدم أمام محاكم عراقية أو محاكم أخرى وطنية، بحسب تقرير للأمم المتحدة اطلعت عليه “فرانس برس”.
الإمارات
نفت الهيئة العامة للطيران المدني الشائعة، التي يتم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص سقوط طائرة اليوم في إمارة دبي.
اليمن
قال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف “تحالف دعم الشرعية في اليمن” العقيد الركن تركي المالكي، أن المليشيا الحوثية الإرهابية قامت بمحاولة استهداف أحد المرافق الحيوية في مدينة نجران الذي يستخدمه المدنيون من مواطنين ومقيمين بطائرة بدون طيار تحمل متفجرات.
الولايات المتّحدة
قال مؤسس شركة “هواوي” الصينية، رين جينغ في، إن الولايات المتحدة تقلل من شأن شركته، وأن خططها المتعلقة بشبكات الجيل الخامس لم تتأثر وسط محاولات الولايات المتحدة وقف طموحات عملاق الاتصالات العالمية.
أندونيسيا
أعلنت اللجنة الانتخابية، أن الرئيس الإندونيسي الحالي جوكو ويدودو فاز بفترة ثانية في الانتخابات الرئاسية، التي جرت الشهر الماضي بحصوله على 55,5 في المائة من الأصوات.
الدنمارك
جُرد العشريني الدنماركي، آدم يوهانسن من جنسيته، بعد أن حكم عليه بالسجن أربع سنوات والطرد إلى تونس بلد والده، بعد إدانته بالالتحاق بتنظيم داعش في سوريا.
الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام