5.متفرقاتبانورامامجتمع

بين الصيام والإفطار والسحور: كيف نتعامل مع الأمراض المزمنة في رمضان؟

تونس ــ الرأي الجديد
 يعاني بعض من الأشخاص، من مشاكل صحية خلال شهر رمضان جراء إفراطهم في تناول الطعام أثناء الإفطار، فضلا عن مشاكل أصحاب الأمراض المزمنة التي ينبغي عليهم استشارة الطبيب قبل الصيام، ومعرفة كيفية التعامل عند أي تطور صحّي قد يطرأ على حالاتهم خلال الصوم، حيث يعتقد المرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة، أن الصيام قد يؤثر سلبا على حياتهم ونظام الأدوية التي يتناولوها إلا أن شهر رمضان يعدّ الفرصة الأمثل للوصول إلى نمط حياة صحي،رغم معاناة كثيرين من الأشخاص من مشاكل عديدة خلال رمضان، مثل:
الاضطرابات المعوية وزيادة الوزن، وتفاقم الأمراض المتّصلة بالسمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب والشرايين وغيرها، إلى جانب الأمراض المزمنة.
وينصح الأطباء المرضى المصابون بالصرع باستشارة طبيبهم المختص لكي يعدل لهم أدويتهم في رمضان إن استطاعوا الصوم، مع الأخذ بالإعتبار أن هذه الأدوية يتأثر إعطاؤها بالطعام وتعطى بعد ساعة أو ساعتين من وجبة الإفطار،كما يفضل دائما إعطاء الأدوية النفسية قبل السحور.
أما فيما يتعلّق بأدوية المعدة والاضطرابات الهضمية يفضل إعطاؤها قبل السحور، إذ تتنوع الأطعمة في رمضان، لذا يستوجب التركيز على عادات تناول الطعام الصحيّة لتجنب كل الاضطرابات الهضمية.
كما نبّه الأطباء، مرضى الربو من ضرورة الإكثار من شرب المياه والسوائل خلال فترة الإفطار للإقلال من هجمات الربو، وعادة أدوية الربو لا تحتاج إلى ضبط معين عند الصيام ،كما يستوجب عدم استعمالها مع المنبهات كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية.
وفيما يتعلق بأدوية الغدة الدرقية يفضل استعمالها قبل الإفطار، وفي حال فرط النشاط يمكن استعمالها في أي وقت.
أما مرضى الشقيقة، فينصحون الأطباء المرضى، بالابتعاد عن الأطعمة المحرضة للنوبة والحرص على تناول وجبة السحور يومياً لإبقاء أجسامهم في حالة إماهة جيّدة، واستعمال المسكّنات بشكل عام بعد الإفطار.
كما يشير الأطباء، إلى ضرورة إعطاء أدوية ارتفاع الضغط الشرياني مع الفطور، كما ينصح مرضى الضغط بشرب السوائل لتجنب الجفاف وانخفاض الضغط.
وينصح الأطباء، مرضى السكري بالتزام النظام الغذائي المحدد لهم،وضرورة تناول 3 وجبات (الإفطار – ووجبة خفيفة في منتصف الليل – وجبة السحور).
ويؤكد خبراء الصحة، أن الصيام يعد مفيداً لنحو 90 % من مرضى القلب فهو يخفض مستوى السكر والضغط والكولسترول.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام