أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم السبت 18 ماي 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
سوريا
سمع دوي انفجارات عنيفة، في محيط العاصمة دمشق ناجمة عن استهداف محيطها بعدة صواريخ اسرائيلية، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.
اليمن
قُتل 20 عنصراً من ميليشيا الحوثي الإرهابية، في كمين محكم نفذته قوات الجيش الوطني اليمني، في جبهة صرواح، غربي محافظة مأرب.
الإمارات
نتيجة لجهود إماراتية، بالتعاون والتنسيق مع الجيش الوطني الليبي، ُأطلق سراح 4 مدنيين يحملون الجنسية الفلبينية والكورية الجنوبية ، احتـُجزوا العام الماضي من قِبل جماعات مسلحة غربي ليبيا.
إدلب
مدّد الاتحاد الأوروبي، العقوبات المفروضة على النظام السوري عاماً إضافياً.
وكان الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على سوريا، بعد الثورة التي اندلعت في البلاد عام 2011.
إيران
من المرجح أن يكون الحرس الثوري الإيراني، متورطًا في تنفيذ وتسهيل تنفيذ هجمات يوم الأحد الماضي، ضد أربع ناقلات بما في ذلك سفينتين سعوديتين قبالة ميناء الفجيرة في الإمارات، وفقًا لتقرير شركة تأمين نرويجية اطلعت عليه وكالة “رويترز”.
كندا
أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إلغاء الرسوم الجمركية على واردات الصلب والألمنيوم من كندا والمكسيك، منهيا فصولا من الحرب التجارية بين البلدان الجارة.
روسيا
أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن أنواعا جديدة من أسلحة الليزر طُورت في روسيا ستعزز بشكل كبير من القدرة العسكرية للبلاد.
بريطانيا
اكتنف الغموض مجددا، مسار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إذ أعلن حزب العمال المعارض إخفاق المحادثات مع حزب المحافظين بشأن اتفاق الخروج في ضوء تهاوي زعامة رئيسة الوزراء تيريزا ماي.
أمريكا
أنهت الولايات المتحدة الأمريكية، المعاملة التجارية التفضيلية، التي كانت تمنحها لتركيا بوصفها شريكا تجاريا مفضلا لها، ولكنها خفضت الرسوم التي تفرضها على استيراد الفولاذ التركي إلى نسبة 25 %.
الولايات المتّحدة
حثّت الولايات المتحدة الأمريكية، على استئناف المحادثات بين قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري السوداني فورا.
واشنطن
حضّ المجتمع الدولي على “استئناف فوري للمحادثات” في السودان، بين المجلس العسكري وقادة المتظاهرين، بهدف التوصل إلى انتقال سياسي “يقوده مدنيّون بشكل فعلي”، وفق ما أعلن مسؤول أميركي في ختام اجتماع عُقِد في واشنطن.
أستراليا
فتحت مراكز الاقتراع في أستراليا، أبوابها لبدء الانتخابات التشريعية، التي ترجح فيها كفة المعارضة العمّالية بشكل طفيف.
تشاد
قتل 13 من سكان قرية في شرق تشاد، في هجوم لمسلحين من تنظيم بوكو حرام المتطرف، الذي يزداد نشاطه في المنطقة، وفق ما افادت السلطات المحلية.
الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام