أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 17 ماي 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
ليبيا
عقد قائد الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر، اجتماعا مع رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي في روما، تناول الأوضاع في ليبيا ومعركة طرابلس.
مصر
أعلنت القوات المسلحة المصرية، عن تدمير القوات الجوية عددا من المخابئ والملاجئ الصحراوية التي تستخدمها العناصر الإرهابية بشمالي شبه جزيرة سيناء والصحراء الغربية، بالإضافة إلى جنوبي مصر.
العراق
تستأنف الخطوط الجوية العراقية، يوم السبت رحلاتها المباشرة من بغداد إلى مطار دمشق الدولي، بعد انقطاع استمر أكثر من 8 سنوات، وفق ما نقلت “فرانس برس” عن متحدث باسم الشركة العراقية.
اليمن
قال المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، إن قيادة القوات المشتركة للتحالف أحالت إحدى نتائج عمليات الاستهداف بمنطقة العمليات للفريق المشترك لتقييم الحوادث، للنظر باحتمالية وجود حادث عرضي.
إيران
ذكرت شبكة “سكاي نيوز”، أن بريطانيا رفعت مستوى التأهب لقواتها ودبلوماسييها في العراق، نظرا لمخاطر أمنية كبيرة من إيران.
الحديدة
قال عضو وفد الحكومة الشرعية اليمنية، إلى محادثات عمّان المتعلقة بتنفيذ البنود الاقتصادية لاتفاق الحديدة، محمد العمراني، إن المتمردين الحوثيين أفشلوا إمكانية التوصل إلى اتفاق بخروجهم عن الإطار المحدد.
طهران
ذكر تقرير نشرته صحيفة “غارديان” البريطانية،أن قائدا عسكريا إيرانيا بارزا قابل قيادات في ميليشيات عراقية موالية لإيران في بغداد، وطلب منهم الاستعداد للحرب.
تركيا
أعلن وزير العدل التركي، عبد المحيد غول، رفع قرار منع الزعيم الكردي عبدالله أوجلان المسجون من لقاء محاميه، والذي كان قد فرض عليه قبل ثماني سنوات.
ألمانيا
أكّدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، أنها لن تتولى بعد تركها لمنصبها بحلول عام 2021 أي منصب سياسي، لا في الاتحاد الأوروبي ولا خارجه.
أمريكا
أنهت الولايات المتحدة، اتفاق المعاملة التجارية التفضيلية لتركيا بموجب برنامج سمح لبعض الصادرات التركية بدخول الأراضي الأمريكية دون جمارك.
بلجيكا
يواجه ملك بلجيكا السابق، ألبرت الثاني، أمرا قضائيا سيتم بموجبه تغريمه 5 آلاف يورو، عن كل يوم يرفض فيه الخضوع لفحص الحمض النووي، في نزاع على الأبوة يعود إلى ستينات القرن الماضي.
ألمانيا
أعلنت الحكومة الألمانية، أنّها تفكّر بفرض حظر على ارتداء التلميذات في المدارس الابتدائية الحجاب الإسلامي، وذلك بعد إقرار مجلس النواب في النمسا المجاورة مشروع قانون يفرض حظراً مماثلاً.
نيويورك
أعلن رئيس بلدية نيويورك، بيل دي بلازيو، ترشحه للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في العام 2020، وذلك في شريط فيديو بثه على موقع “يوتيوب”.
الصين
تخلت كوريا الجنوبية، عن فكرة الترشح لاستضافة كأس آسيا 2023 لكرة القدم، مفسحة المجال أمام الصين لتكون المرشحة الوحيدة لاستضافة الحدث القاري.
ماليزيا
أعلنت الشرطة الماليزية، أنها ألقت القبض على 3 رجال لاشتباه بدعمهم تنظيم داعش المتطرف، والتخطيط لهجمات في إندونيسيا وماليزيا.
شنغهاي
علق عشرة عمال بناء على الأقل، تحت أنقاض مبنى صناعي بعد انهياره في شنغهاي، وفق ما نقلت وسائل إعلام صينية.
الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام