أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الثلاثاء 14 ماي 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
الجزائر
خرج الطلبة في العديد من الولايات الجزائرية، الثلاثاء، في ثاني مسيرة لهم لشهر رمضان، تحت شعار “صائمين فاطرين كل ثلاثاء خارجين”، تأكيدا منهم على استمرارهم في الاحتجاجات حتى الاستجابة لكافة مطالبهم وعلى رأسها إسقاط رموز النظام.

السعودية
انخفض المؤشر الرئيسي للأسهم السعودية خلال تعاملات الثلاثاء، بعد أن أعلنت الحكومة وقوع هجوم على محطتي ضخ النفط في منطقة الرياض بطائرات “درون” مفخخة.

البحرين
عبرت وزارة خارجية مملكة البحرين عن استنكارها للهجوم الذي استهدف اليوم محطتي ضخ أنابيب النفط في السعودية بواسطة طائرات مفخخة من دون طيار.

العراق
أدانت وزارة الخارجية العراقية اليوم الثلاثاء استهداف أربع سفن قبالة الساحل الإماراتي، وأكدت تضامنها مع الإمارات في مواجهة التحديات، معتبرة أن الاعتداء يهدد أمن الخليج بأكمله.

لبنان
اعتبرت وزيرة الداخلية اللبنانية ريا الحسن، أن نزع سلاح “حزب الله”، مرتبط بـ”الاستراتيجية الدفاعية” للبلاد في وجه إسرائيل، ونفت أن يكون الحزب مسيطرا على مطار بيروت.

فلسطين المحتلة
نشر الجيش الإسرائيلي أمس الاثنين بطاريات للدفاع الجوي في جميع أنحاء البلاد حماية لمسابقة الغناء الأوروبية “يوروفيجن” من صواريخ قد تطلقها الفصائل الفلسطينية من قطاع غزة.

روسيا
قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إن الرئيس فلاديمير بوتين، سيبحث مع وزير الخارجية الأمريكي، مجموعة واسعة من القضايا والمسائل الهامة.

بولندا
أكد كبير المشرعين البولنديين، أن مشروع قانون تعويضات الحرب العالمية الثانية المعدل، الذي تدين به ألمانيا، وأعدته لجنة برلمانية بولندية، قد يتجاوز بالفعل تريليون دولار.

اسبانيا
قررت إسبانيا سحب الفرقاطة منديز نونيز، مؤقتا من صفوف المجوعة البحرية الأمريكية القتالية بقيادة حاملة الطائرات “يو إس إس أبراهام لينكولن”، والتي تم تشكيلها للضغط على إيران.

كوريا الجنوبية
تخطط الحكومة الكورية الجنوبية لإنشاء مركز بحوث مشترك للطاقة النووية مع السعودية من أجل تعزيز التعاون بين البلدين في البحث والتطوير في مجال الطاقة النووية.

ماينمار
حثّت بعثة تقصي الحقائق بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الدول، على قطع تعاملاتها التجارية مع جيش ميانمار، كجزء من الجهود الرامية إلى محاسبته على انتهاكاته لحقوق الأقليات العرقية بالبلاد.

أمريكا
تتهيأ الولايات المتحدة لإرسال سفينة طبية عسكرية في يونيو المقبل إلى أمريكا اللاتينية على خلفية التوترات في فنزويلا.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام