أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الثلاثاء 13 ماي 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
سوريا
أفادت “الوكالة الوطنية للإعلام” بغرق زورق يقل سوريين، صباح الاثنين، قبالة شواطئ لبنان الشمالية، بعدما سعوا للوصول إلى قبرص بطريقة غير شرعية.

العراق
أعلن مصدر في الخطوط الجوية العراقية، اليوم الاثنين، أن الخطوط الجوية العراقية ستستأنف خلال أيام معدودة رحلاتها إلى مطار العاصمة السورية دمشق.

فلسطين
يستعد جيش الاحتلال الإسرائيلي، للتصدي للمظاهرات التي ستجري على مقربة من السياج الأمني مع قطاع غزة في الذكرى السنوية الـ71 للنكبة الفلسطينية، وسط دعوات فلسطينية “للنفير العام”.

أفغانستان
قتل 7 من عناصر الأمن الأفغاني، اليوم الاثنين، إثر هجوم شنّه مسلحون على نقاط تفتيش في ولاية ساري بول شمالي البلاد، حسب مسؤول محلي.

إيران
كشف مصدر، اليوم الاثنين، أن إيران تعتزم رفع سعر النفط لعملائها في آسيا، ويأتي ذلك في وقت تخضع فيه إيران لعقوبات قاسية من قبل الولايات المتحدة.

تركيا
ذكرت وكالة “رويترز” أن السلطات التركية تعتزم سحب أموال من مدخرات البلاد لسد عجز الميزانية، ويأتي ذلك في وقت تعيش فيه تركيا أزمة عملة حادة.

بريطانيا
التقت الممثلة العليا للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني، الإثنين، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة “الوفاق الوطني” الليبية المعترف بها دوليًا، فائز السراج.

السويد
أعلن الإدعاء العام السويدي، اليوم الإثنين، عزمه إعادة فتح التحقيق في قضية اغتصاب ضد مؤسس موقع ويكيليكس “جوليان أسانج”، بعد سحب حق اللجوء منه لسفارة الإكوادور ببريطانيا.

أوكرانيا
استدعي الرئيس الأوكراني المنتخب فلاديمير زيلينسكي إلى المحكمة اليوم الاثنين 13 مايو. وسيتم خلال الجلسة القضائية، النظر في قضية إدارية حول انتهاك زيلينسكي، لشروط الحملة الانتخابية.

نيوزيلاندا
بدأت نيوزيلندا تحقيقا في مذبحة مسجدي “كريست تشيرش” بالاستماع للأدلة، اليوم الاثنين، في الوقت الذي تستعد فيه رئيسة الوزراء، للمشاركة باجتماع في فرنسا للتصدي للعنف عبر الإنترنت.

بولندا
أعلنت بولندا اليوم الاثنين، أنها ألغت زيارة مقررة لمسؤولين إسرائيليين إلى البلاد، وذلك على خلفية نيتهم إثارة مسألة استعادة ممتلكات ليهود صودرت خلال المحرقة النازية، وهي المسألة التي تصر وارسو على أنها أغلقت.

سريلانكا
حجبت الحكومة السريلانكية ، اليوم الإثنين، مواقع التواصل الاجتماعي في البلاد مؤقتا، عقب أعمال عنف استهدفت مسلمين، ويأتي القرار “لمنع انتشار الشائعات حول أحداث العنف”، حسبما نقلت صحيفة “ديلي ميرور” المحلية.

ماليزيا
قالت الشرطة الماليزية الاثنين إنها اعتقلت أربعة رجال يشتبه بتدبيرهم أعمال قتل وهجمات في العاصمة كوالالمبور وما حولها خلال شهر رمضان.

أمريكا
اختتمت المدمرة الصاروخية الأمريكية غرافيلي (DDG-107)، سفينة القيادة في المجموعة البحرية الدائمة الأولى لحلف الناتو، زيارة استغرقت ثلاثة أيام إلى تالين عاصمة إستونيا.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى