أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 10 ماي 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
الجزائر
خرج بضعة آلاف من المتظاهرين في مسيرات مبكرة بالجزائر العاصمة في أول جمعة رمضانية، والثانية عشر منذ بداية الحراك، رفضا لاستمرار رموز نظام بوتفليقة في الحكم.

سوريا
نفذ الجيش السوري عمليات عسكرية مركزة ضد التنظيمات الإرهابية على امتداد ريفي حماة وإدلب وكبدها خسائر كبيرة في الأفراد والعتاد في إطار الرد على هجماتها المتكررة.

السودان
نفى نائب قائد قوات الدعم السريع في السودان، عبد الرحيم حمدان دلقو، وجود أي نية لفض اعتصام المحتجين أمام القيادة العامة بالقوة، ردا على أصوات طالبت بفضه ووصفت المعتصمين بالغوغاء.

قطر
قال المبعوث الأمريكي إلى أفغانستان زلماي خليل زاد، في حديث له اليوم، إنه تم تحقيق “تقدم مطرد” خلال المفاوضات، بين الجانب الأمريكي وممثلي حركة طالبان الأفغانية، في عاصمة قطر الدوحة.

الأراضي المحتلة
تعتزم إسرائيل بناء جدار إسمنتي مزود بوسائل تكنولوجية، لحماية مسار قطار يمر بشكل مكشوف، قبالة الجزء الشمالي من قطاع غزة، بحسب إعلام عبري.

الأردن
شارك عشرات الأردنيين، مساء الخميس، بوقفة احتجاجية بالعاصمة عمان، تُطالب بالإصلاح وتغيير النهج في البلاد.
ونفذ المشاركون وقفتهم في ساحة قريبة من محيط الدوار الرابع – قرب مقر الحكومة – وسط هتافات غير مسبوقة، استجابة لدعوات بعض الصفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

القدس
أدى 180 الف فلسطيني صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان في المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة رغم القيود الإسرائيلية.

فرنسا
أعلنت الرئاسة الفرنسية اليوم الجمعة مقتل اثنين من جنودها أثناء تحرير أربعة رهائن في منطقة الساحل الإفريقي، مؤكدا أن الرهائن وهم أمريكية وكوري جنوبي وفرنسيان بخير.

بريطانيا
تحقق شرطة لندن في إطلاق نار داخل مسجد شرقي العاصمة البريطانية خلال صلاة التراويح ليلة الخميس.

فنزويلا
أكدت السلطات الإيطالية، اليوم الجمعة، أن النائب الفنزويلي المعارض، أميريكو دي غراتسيا، دخل مبنى السفارة الإيطالية في كاراكاس بعد رفع الحصانة البرلمانية عنه.

الولايات المتحدة الأمريكية
أفرجت السلطات الأمريكية اليوم عن المحللة السابقة في الاستخبارات العسكرية تشيلسي مانينغ، بعد أن قضت 62 يوما وراء القضبان بسبب رفضها الإدلاء بشهادة حول موقع “ويكيليكس”.

روسيا
نظمت في مدينة سمارة الروسية، خلال عيد النصر، فعالية لتكريم المحاربين القدامى، باستعراض عسكري، أمام نوافذ كل محارب قديم لم يتمكن من حضور الاستعراض في المدينة.

أمريكا
أعلن الجيش الأمريكي أن ضربة جوية نفذها، الأربعاء الماضي، أسفرت عن مقتل 13 من مقاتلي تنظيم “داعش” في منطقة بلاد بنط بالصومال.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام