المشهد السياسيوطنية

حقيبة الأخبار ليوم الخميس 9 ماي 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح
تفويت
صادق مجلس الوزراء مؤخرا على أوامر مشاريع قدمه وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية الهادي الماكني، على التفويت بقطع أرض بالدينار الرمزي لإنجاز البرنامج الخصوصي للسكن الاجتماعي لتمكين العائلات محدودي الدخلمن الانتفاع بهذا البرنامج.

اتفاقية
تم اليوم الخميس، إمضاء اتفاقية تعاون بين الهيئة العليا للرقابة الإدارية والمالية برئاسة الجمهورية، ووزارة الفلاحة، لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد تلقائيا ينطلق العمل بها بداية من اليوم، وذلك بهدفتحسين وتبسيط عمليات ومناهج التفقّد والرقابة والتدقيق، والمتابعة ومكافحة الفساد، وتحسين نجاعة الأداء القطاعي بصفة عامة.

مشاريع
نظمت مؤخرا ولاية بنزرت فعاليات منتدى المشاريع الجهوية المهيكلة، وذلك بالتعاون مع إدارة التنمية الجهوية، وكشفت خلالها ولاية بنزرت الستار عن آخر المعطيات ونسب تقدم انجاز عددا من المشاريع العمومية الكبرى البالغ تكلفتها الجملية بحوالي 1800 مليون دينار، ومنها مشروع الوصلة الثابتة أو الجسر الجديد والمقدر تكلفته الجملية بحوالي 800 مليون دينار.

صرف أجور
أوضحت الجامعة العامة للتعليم الأساسي باتحاد الشغل أن عدم صرف الدفعة الأولى من مستحقات المدرسين النواب المالية في ولايات القصرين وسيدي بوزيد وقفصة، ناتج وفق وزارة التربية عن عدم قيام مراقبي المصاريف بإعداد حاجيات الجهات المذكورة من عدد النواب وأصنافهم، مشيرة إلى أن الدفعة الثانية من مستحقات النواب ستصرف مطلع الأسبوع القادم.

استدعاء
أعلن المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، أنّ 27 من معتصمي “الحقّ والإرادة” بمعتمدية فريانة التابعة لولاية القصرين تلقوا استدعاء للمثول أمام فرقة الأبحاث والتفتيش بالمنطقة.
واعتبر المنتدى أن هذه الاستدعاء، “وُجّه في إطار خطوة تقوم بها السلطة لتعويم القضية الأساسية وهي التّشغيل”.

إضراب
يتواصل إضراب عمال شركة ”sitep” في محطة البرمة، مع توقّف الإنتاج لليوم الثاني على التوالي رغم قرار التسخير، ويأتي عدم التزام العمال بقرار التسخير  لعدم شرعيته وقانونيته خاصة وأن إضراب شرعي ويكفله القانون، وفق تعبير نقابة الشركة.

وقفة احتجاجية
دعتالجامعة العامة للمتقاعدين التابعةللاتحاد العام التونسي للشغل جميع المنخرطين في اقليمتونس الكبرىإلى تنفيذ وقفات احتجاجية كل يوم ثلاثاء أمام المؤسسات الوطنية، احتجاجا على ما اعتبرته في بيان لها رفض المؤسسات المعنية والمتدخلة للحوار.

انتخابات
تنظم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، لقاء جهويا يوم الأربعاء 15 ماي، بمدينة القيروان مع ممثلي منظمات المجتمع المدني الناشطة في الدوائر الانتخابية التالية: القيروان، سوسة، المهدية، المنستير، سيدي بوزيد، القصرين، صفاقس 1 وصفاقس 2، حول “التسجيل في الانتخابات التشريعية والرئاسية 2019 على المستوى الجهوي”.

إصابة عاملات
سجل صباح اليوم إصابة  06 نساء في حادث انقلاب شاحنة خفيفة كانت تقلهن على مستوى النقطة الكيلومترية 7 بطريق اللبة بمدنين، وتم نقل المصابات إلى المستشفى الجامعي بمدنين حيث إن إصابة إحداهن خطيرة فيما حالة البقية مستقرة وتم توفير الإحاطة النفسية لأربعة منهن.

جلسة عمل
تعقد اليوم بالعاصمة جلسة عمل بين وفد نقابي يمثل شركة البيئة والغراسات والبستنة بمسؤولين بوزارة الصناعة لبحث مطالب الأعوان.
يأتي ذلك بعد تأجيل إضراب أعوان شركة البيئة المزمع تنفيذه اليوم 9 ماي إلى يوم 16 ماي، وتتمثّل المطالب في الزيادة في الأجور والمنح وتحسين ظروف العمل.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام