أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الثلاثاء 7 ماي 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية 
الجزائر 
تظاهر مئات الطلبة الجزائريين، اليوم الثلاثاء، أمام مقر البريد المركزي في العاصمة الجزائر، وتعد هذه التظاهرة للطلبة، الأولى في شهر رمضان.

ليبيا
أسقطت قوات الجيش الوطني الليبي، اليوم الثلاثاء، طائرة تابعة لحكومة الوفاق في منطقة الهيرة جنوبي العاصمة طرابلس، وفق مانقلته تقارير إخبارية.

طرابلس 
جدّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي، الدعوة لوقف إطلاق النار في ليبيا، حيث تواصل قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر عملياتها العسكرية للسيطرة على العاصمة طرابلس.

صنعاء 
يواصل المبعوث الأممي مارتن غريفثس، مباحثاته في صنعاء مع القيادات الحوثية، حيث التقى زعيم الانقلابيين عبدالملك الحوثي، ومهدي المشاط رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى للانقلابيين.

لبنان 
قال رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، إن البلاد “بعيدة عن الإفلاس”، معترفا في الوقت نفسه بأن البلاد تعيش أزمة اقتصادية تستوجب القيام بإصلاحات.

اسطنبول 
رحب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بقرار إعادة الانتخابات البلدية في إسطنبول ووصفه بأنه “أفضل خطوة” للبلاد.

طهران 
ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية، أن إيران سوف تستأنف برنامجها النووي المتوقف ردا على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم عام 2015، لكنها لن تنسحب من الاتفاق.

بريطانيا 
كشف خبراء في مجال التكنولوجيا، عما اعتبروه “خدعة” من “أبل”، حيث تقدم الشركة تقديرا مغلوطا ومبالغا فيه بشأن شحن البطاريات في هواتف “آيفون”.

الأمم المتحدة 
أعلن موقع التواصل الاجتماعي،”تويتر”، أنه أصبح بإمكان المستخدمين إضافة صورة، أو فيديو، أو صورة متحركة GIF إلى “إعادة التغريد”، وذلك بدلًا من النص فقط، وتعدّ هذه الخاصية الجديدة من أبرز انتظارات مستخدمي موقع “تويتر”.

المكسيك 
قتل 14 شخصا كانوا على متن طائرة، رجال أعمال تحطمت في طريقها من لاس فيغاس في الولايات المتحدة الأمريكية بإتجاه مونتيري في المكسيك.

فنزويلا 
قتل خمسة أشخاص وأوقف 233 خلال صدامات الأسبوع الماضي في فنزويلا، على هامش التظاهرات التي أعقبت دعوة زعيم المعارضة خوان غوايدو إلى تمرد عسكري ضد الرئيس نيكولاس مادورو.

بورما 
أطلقت السلطات في بورما، اليوم الثلاثاء، سراح صحافيين في وكالة “رويترز” حُكم عليهما بالسجن سبع سنوات، بسبب تغطيتهما أزمة الروهينغا، وذلك بعد حصولهما على عفو رئاسي، وفق شريط فيديو نشرته الوكالة.

سريلانكا 
قال القائم بأعمال قائد الشرطة في سريلانكا، إن كل المتآمرين المشتبه بهم والمرتبطين بشكل مباشر بتفجيرات سريلانكا في عيد القيامة إما “اعتقلوا أو قتلوا”.

واشنطن 
رفضت وزارة الخزانة الأميركية، تسليم الكونغرس التصريحات الضريبية للرئيس دونالد ترامب، بدعوى أنّه “غير مصرّح لها” فعل ذلك، وفق ما أعلن عنه وزير الخزانة ستيفن منوتشن.

أمريكا 
أعلن المعهد الأمريكي للمسح الجيولوجي، أنّ زلزالا بقوّة 7,2 درجات ضرب بابوا-غينيا الجديدة، الدولة الواقعة على حزام النار في المحيط الهادئ، والتي تشهد بالتالي هزّات أرضية متكرّرة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى