المشهد السياسيوطنية

نشرة محيّنة / حقيبة الأخبار ليوم الاثنين 6 ماي 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح
تجهيز
تم تجهيز المستودع البلدي بدار شعبان الفهري، اليوم الاثنين، بمعدات لتدعيم أسطول النظافة، بالإضافة إلى إعداد برنامج لمقاومة الحشرات وتنظيمات حملات لتنظيف الشواطئ و إعادة هيكلة الفسحة الشاطئية، مع العمل على استكمال مجموعة من المشاريع التي من شانها  تنشيط المدينة والمساهمة في تشغيل اليد العاملة.

استياء
نقلت إذاعة “موزاييك”، اليوم، تعبير أهالي تطاوين عن استيائهم من ارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية تزامنا مع أول أيام شهر رمضان.
وقد سجل سوق تطاوين ارتفاع ثمن الخضر والغلال، فيما حافظت اللحوم و السمك على معدل الأسعار قبل شهر رمضان.

تذمّر
عبر اليوم الاثنين، وتزامنا مع أول أيام شهر رمضان المعظم، العديد من المواطنين في ولاية القيروان عن تذمرهم واستيائهم من عدم توفر بعض المواد الأساسية، على غرار الزيت المدعّم.

انقطاع
تفاجأ متساكنو معتمدية حاجب العيون من ولاية القيروان، بانقطاع الماء الصالح للشراب، منذ ليلة أمس وتزامنا مع حلول شهر رمضان.
وقد تحوّلوا إلى مقر المعتمدية والبلدية وعبّروا عن تذمّرهم من الانقطاع المتكرر للماء، مهدّدين بالتصعيد في صورة تواصل الأزمة.

أحكام
حكمت الدائرة الجنائية المختصة في النظر في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس اليوم، الإثنين، بـ7 سنوات سجنا في حق منقبة و10 سنوات سجنا في حق صديقها، من أجل تهم العزم المقترن بعمل تحضيري على ارتكاب جرائم إرهابي. كما قضت بإصدار أحكام بين عام و4 سنوات سجنا في حق 3 متهمين محالين بحالة سراح، وإصدار حكم بــ 48 سنة سجنا مع النفاذ العاجل في حق 5 متهمين محالين بحالة فرار .

ترشح
أعلنت الهيئة المديرة لمهرجان السينما التونسية، عن فتح باب الترشح للمشاركة في مسابقات الدورة الثانية للمهرجان التي ستقام من 8 إلى 15 جوان 2019 بمدينة الثقافة.
وستكون المسابقات مفتوحة لكل الأفلام التونسية، الطويلة والقصيرة والروائية والوثائقية وأفلام التحريك، التي تم إنتاجها سنتي 2018 و2019، والتي تم عرضها في المسالك التجارية أو المهرجانات السينمائية.

لقاء
تستضيف مدينة الثقافة خلال شهر رمضان عديد الفعاليات والأنشطة الثقافية في سهراتها الليلية.
وفي هذا السياق ينظم بيت الرواية مساء الأربعاء 8 ماي، انطلاقا من التاسعة ليلا، لقاء خاصا مع الروائي التونسي حافظ محفوظ وذلك بفضاء تحت السور.

علوم
تنظّم مدينة العلوم بتونس، يوم السبت 11 ماي، من الساعة التاسعة والنصف إلى منتصف اللّيل، سهرة فلكية رمضانيّة يتعرّف خلالها زوّار المدينة على حركات القمر ومختلف العلامات التي يرسلها هذا الجرم المتغيّر، وذلك احتفالا بالذكرى الخمسين لنزول أول إنسان على سطح القمر.

وقفة احتجاجية
نفّذ عدد من الأساتذة النواب، اليوم الاثنين، وقفة احتجاجية بمقر المندوبية الجهوية للتربية بباجة، وذلك للمطالبة بخلاص مستحقاتهم المعلقة منذ 8 أشهر على الأقل.

جلسة
طرح أعضاء المجلس البلدي بمطماطة الجديدة، في الجلسة التي جمعتهم اليوم الاثنين، بمقر ولاية قابس، بوالي الجهة، منجي ثامر، جملة من المشاغل، مطالبين بالمساعدة على حلّها ومعالجتها، والتي أهمها التسريع بتهيئة المنطقة الصناعية المبرمجة من قبل شركة التصرف في القطب الصناعي والتكنولوجي بقابس، وفي بناء المستشفى المحلي وتطهير هذه المدينة وإنجاز المدرسة الإعدادية بالزراوة، وهي مشاريع معطلة منذ مدو زمنية طويلة.

انتخابات
أكدت الهيئة الفرعية للانتخابات بسيدي بوزيد، أن الحملة الانتخابية للانتخابات البلدية الجزئية بدائرة السوق الجديد، والتي بلغت اليوم الاثنين، يومها الثالث، مهددة بالإلغاء بسبب ما اعتبرته، “تعنّت ممثلي البنوك والبريد التونسي بالجهة، ورفضهم فتح حساب جاري لممثلي القائمات العشر المترشحة”.

قفة رمضان
أعطيت اليوم الاثنين، بمقر اللجنة الجهوية للتضامن الاجتماعي ببنزرت، إشارة انطلاق توزيع قفة رمضان لفائدة ضعاف الحال، وذلك في موكب أشرف عليه والي الجهة، محمد قويدر، بحضور معتمدة بنزرت الشمالية، وفاء بن عريف، ورئيس بلدية بنزرت، كمال بن عمارة.

إحتجاج
نفّذ عدد من المواطنين ومن ناشطي المجتمع المدني بالمظيلة من ولاية قفصة اليوم الاثنين، وقفة إحتجاجية أمام مقرّ المعتمدية لمطالبة السلطات بإعادة فتح مركز الامن الوطني، المغلق منذ شهر مارس من العام الماضي.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام