أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 2 ماي 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
المغرب
تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية في المغرب، اليوم الجمعة، من تفكيك خلية إرهابية تتكون من 8 متطرفين، بينهم شقيق مقاتلين في صفوف “داعش” في سوريا والعراق.

ليبيا
أعلن مسؤول المركز الإعلامي التابع للقيادة العامة لـ”الجيش الوطني الليبي” بقيادة المشير خليفة حفتر، استعادة السيطرة على منطقة اسبيعة جنوب العاصمة الليبية طرابلس.

مصر
نفى هاني جورجي، رئيس الإدارة العامة لحقوق الإنسان بمكتب النائب العام المصري، وجود أي سجون سرية في مصر.

السودان
اتهم “تجمع المهنيين السودانيين” ما وصفهم بأذرع نظام البشير بالسعي إلى فض اعتصام المتظاهرين في دارفور، وكذلك السعي لجر المواطنين للعنف.

العراق
حذر رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي من العاصمة الفرنسية باريس، من أي “انحراف” في محاربة تنظيم “داعش”، مشيرا الى أن خلايا نائمة كثيرة للتنظيم لا تزال تعمل في العراق.

لبنان
أعرب رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري عن قناعة قيادة بلاده بضرورة تحقيق إصلاحات، رغم الصعوبات، لصالح المواطنين بأسرهم، مؤكدا أن لبنان يتطلع إلى تحقيق ما أنجزته مصر في هذا المجال.

السعودية
أكدت سفارة المملكة في واشنطن متابعتها لحادث إطلاق النار في جامعة كارولينا الشمالية الذي أصيب فيه الطالب السعودي، رامي بن رياض، يوم الثلاثاء الماضي.

الأردن
أصدرت فعاليات شعبية وحزبية وسياسية في محافظة الكرك، مساء الخميس، بيانا أكدت فيه أن رئيس البلدية، إبراهيم الكركي، لم يعد ممثلا لأبناء الكرك وطالبوه بتقديم استقالته فورا.

تركيا
تفتتح تركيا اليوم الجمعة مسجد تشامليجا بالشطر الآسيوي من مدينة اسطنبول الذي يعد المسجد الأكبر في البلاد.

ايطاليا
حث وزير الداخلية ونائب رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو سالفيني الأوروبيين على دعم الأحزاب اليمينية بغية “منع قيام خلافة إسلامية” في القارة العجوز.

بلجيكا
أصبح الجنرال الأمريكي، تود وولترز، اليوم الجمعة، قائدا للقوات الموحدة لحلف الناتو في أوروبا.

تايلاندا
أفادت صحيفة “Nation” بأن ملك تايلاند، ماها فاجيرالونغكورن، وقع مرسوم عفو عن عشرات الآلاف من السجناء، وذلك بمناسبة مراسم تتويجه المقررة ما بين الـ4 والـ6 من مايو الجاري.

أمريكا
أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في تقرير أن الصين تعمل على زيادة قواعدها العسكرية حول العالم لحماية مشاريعها المرتبطة ببرنامج “طرق الحرير الجديدة”.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام