أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 26 أفريل 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطيّة
المغرب
بعد أشهر من المفاوضات، أعلنت الحكومة المغربية عن التوصل إلى اتفاق بين الحكومة وثلاث نقابات عمالية واتحاد المقاولات يفيد في تعزيز القدرة الشرائية للمواطنين.

مصر
أعلنت الرئاسة المصرية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، التقى اليوم الجمعة، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وذلك على هامش المشاركة في قمة منتدى الحزام والطريق بالعاصمة الصينية بكين.

السودان 
كشفت وثائق مسربة عن إستراتيجية انتهجها الرئيس السوداني السابق، عمر البشير ضد التظاهرات في بلاده، عبر الاستعانة بخدمات شركة روسية مرتبطة بيوفجيني بريغوزين الذي يُلقب بـ”طباخ بوتين”.

العراق
ذكرت خلية الإعلام الأمني الحكومية في العراق اليوم الجمعة، أن القوات الأمريكية قتلت أمس الخميس شرطيا في قوات الشرطة الاتحادية وجرحت اثنين آخرين.

سوريا
انطلقت الجمعة، أول رحلة تابعة للخطوط الجوية القطرية فوق سوريا، وذلك بعد توقف الرحلات لسنوات بسبب انقطاع العلاقات الرسمية بين الدوحة ودمشق، ولأسباب أمنية متعلقة بالنزاع في سوريا.

القدس
أعربت بعثات دول الاتحاد الأوروبي في القدس ورام الله عن بالغ قلقها لهدم السلطات الإسرائيلية ممتلكات فلسطينية في حي سلوان في القدس الشرقية في الـ17 من نيسان الجاري.

الكويت
لا تزال الأمور تتطور بسرعة في محاكمة سيدة الأعمال الروسية ماريا لازاريفا المحكوم عليها بالسجن لمدة 10 سنوات في الكويت بتهمة اختلاس أموال.

إيران
اعتبر وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه، أن السعودية والإمارات تبالغان في تقدير طاقاتهما النفطية على تعويض نقص الإمداد الذي ستتركه العقوبات الأمريكية بمقاطعة النفط الإيراني.

بريطانيا 
اعتـُقل مسافر في مدينة بيزا الإيطالية بعد تسببه بحالة من الرعب والذعر على متن طائرة تابعة لشركة “إيزي جيت ” البريطانية ، حين حاول فتح باب الطائرة ، التي كانت مرتفعة بنحو 9000 متر.

تركيا
قال مكتب المدعي العام في اسطنبول اليوم الجمعة إنه أمر بإلقاء القبض على 210 من أفراد الجيش للاشتباه بصلتهم بشبكة تحملها أنقرة مسؤولية تدبير الانقلاب الفاشل عام 2016.

أفغانستان
أعرب المبعوث الأمريكي إلى أفغانستان زلماي خليل زاد، عن أمل واشنطن في مزيد من التعاون مع موسكو في الحرب ضد الإرهاب والتسوية الأفغانية.

ميانمار
بدأت ميانمار في إطلاق سراح سجناء بعد أن أعلن رئيس البلاد أنه سيصدر عفوا عن نحو 7000 شخص، علاوة عن آلاف آخرين أطلق سراحهم في وقت سابق من هذا الشهر.

روسيا 
أكد دبلوماسي روسي أن بلاده مستعدة للتفاوض على معاهدة جديدة للأسلحة النووية مع الولايات المتحدة والصين.

سريلانكا 
أعلن الرئيس السريلانكي مايثريبالا سيريسينا، اليوم الجمعة، قتل المتطرف زهران هاشم، الذي لعب دوراً أساسياً في الهجمات التي وقعت في البلاد الأحد الماضي، مؤكداً أنه قتل في واحد من الهجمات التي استهدفت فنادق.

روسيا
أشاد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بالتصريحات الصادرة عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول كوريا الشمالية عقب القمة التي جمعت بوتين بنظيره الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

أمريكا 
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه سيستقبل نظيره الصيني شي جينبينغ في البيت الأبيض قريباً، في وقت يُرتقب إجراء جلسة مفاوضات جديدة بين البلدين في بكين.

كندا 
أعلن رئيس بلدية العاصمة الكندية أوتاوا حالة الطوارئ، بعد أن تسبب ارتفاع منسوب المياه بطول نهر أوتاوا، بمزيد من عمليات الإجلاء في وسط البلاد ، فيما حذرت السلطات في كيبيك من أن سد توليد الكهرباء بالطاقة المائية، عرضة لخطر التصدع.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى