أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الأربعاء 24 أفريل 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية 
الجزائر 
قال قائد الجيش الجزائري، الفريق أحمد قايد صالح إن أطرافا داخلية، لم يسمها، باعت ضميرها، ورهنت مصير الوطن من أجل غايات ومصالح شخصية ضيقة.

ليبيا 
طالب اجتماع قمة “الترويكا” ولجنة ليبيا بالاتحاد الإفريقي، بوقف فوري لإطلاق النار في ليبيا، وكذلك تحمل المجتمع الدولي مسؤوليته لوقف عمليات تهريب السلاح والمقاتلين الإرهابيين إلى ليبيا.

مصر 
قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، إن الشعب المصري أبهر العالم بوعيه عبر مشاركته الكبيرة في استفتاء التعديلات الدستورية.

الجزائر 
قال التلفزيون الرسمي، إن الرئيس الجزائري المؤقت عبد القادر بن صالح أنهى مهام الرئيس التنفيذي لشركة سوناطراك عبد المؤمن ولد قدور.

السعودية 
عبّر نائب وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان،عن قلق بلاده من استمرار النظام الإيراني في ممارساته “الخطرة” في الشرق الأوسط، قائلا، إن بلاده ماضية في التصدي لقوى الإرهاب والطائفية مهما كلف الأمر.

سوريا 
بين نشر تقارير مزيفة ونفيها، تواصلت لأكثر من ليلتين متتاليتين شائعات تفيد بشن الولايات المتحدة غارات جوية ضد القوات السورية في شرق البلاد.

دمشق 
قال رجال الإنقاذ وسكان إن 17 شخصا على الأقل قتلوا، في انفجار بوسط مدينة جسر الشغور، الواقعة تحت سيطرة المعارضة في شمال غرب سوريا بعد يوم من ضربات جوية روسية عنيفة.

السودان 
وصل إلى العاصمة السودانية الخرطوم، قطار يقل على متنه مئات المحتجين قادمين من مدينة عطبرة شمال البلاد للانضمام إلى عشرات آلاف المعتصمين، وسط هتافات ومطالبات بإنهاء أي وجود لنظام الرئيس المعزول عمر البشير.

باريس
قال مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن ماكرون ورئيس وزراء اليابان شينزو آبي، بحثا مستقبل التحالف بين شركتي رينو ونيسان والتحقيق الجاري في طوكيو بشأن مخالفات مالية مزعومة لرئيس نيسان السابق كارلوس غصن.

أمريكا 
أفادت وثيقة اتهام نشرتها وزارة العدل الأميركية، بتوجيه الاتهام إلى مهندس سابق ورجل أعمال صيني بالتجسس لأغراض اقتصادية، والتآمر لسرقة أسرار تجارية من شركة “جنرال إلكتريك” الأميركية لصالح الصين.

سريلانكا 
نفذت قوات الجيش في سريلانكا “تفجيرا تحت السيطرة”، لتفكيك عبوة ناسفة قرب قاعة سينما سافوي في العاصمة كولومبو، دون وقوع إصابات.

واشنطن 
قال جاريد كوشنر مستشار البيت الأبيض وصهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إن تحقيقات المحقق الخاص روبرت مولر حول دور روسيا في انتخابات 2016 أضرت بالديمقراطية الأميركية أكثر مما فعله التدخل الروسي.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام