أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الاثنين 22 أفريل 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية 
الجزائر 
أوقفت الشرطة الجزائرية، اليوم الاثنين، بعض من رجال الأعمال المقربين من نظام عبد العزيز بوتفليقة، حسب ما نقلته وسائل إعلام محلية.

طرابلس 
نشر تنظيم داعش، صورا لما وصفه بكمائن نصبها في محاولة لاستهداف الجيش الوطني الليبي، بقيادة المشير خليفة حفتر جنوب مدينة سبها، في إشارةٍ إلى أن التنظيم َيحاولُ أن يجدَ لنفسه موطأ قدمٍ من جديد في ليبيا.

مصر 
نفت الهيئةُ الوطنية للانتخاباتِ في مصر، تمديدَ التصويت على تعديلِ مواد في الدستورِ المصري ليومٍ رابع، فيما تُختتم، اليوم الاثنين، عملياتِ تصويت المصريين بالداخل.

السودان 
أرجأت قوى الحراك السوداني، إعلانَ تشكيلةِ مجلسٍ سيادي مدني يحكمُ البلاد بدلاً من العسكر، في تصعيدٍ جديد ضدَ المجلس العسكري الحاكم.

السنغال
اختتم قادة عسكريون وأمنيون من موريتانيا والسنغال اجتماعات مشتركة لمكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود، استمرت على مدى 3 أيام، وذلك في مدينة “سان لويس” السنغالية.

العراق 
أعلن جهاز مكافحة الإرهاب العراقي، عن مقتل أحد أبرز قادة تنظيم داعش في محافظة ديالى شرقي العراق.

السعودية 
تداولت حسابات على تطبيق “تليغرام”، نقلا عن وكالة أعماق تبني تنظيم داعش الهجوم الإرهابي الذي احبطته السلطات السعودية في مدينة “الزلفي”.

تركيا 
تعرّض زعيم المعارضة التركية، كمال كليجدار أوغلو، للاعتداء من قبل مجموعة من الأشخاص أثناء مشاركته في جنازة جندي بالعاصمة التركية أنقرة.

بريطانيا 
احتفلت الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا، وهي أطول ملوك العالم جلوسا على العرش وأكبرهم سنا، بعيد ميلادها الثالث والتسعين.

سريلانكا 
قالت وزارة الخارجية الأمريكية،إن “جماعات إرهابية” تواصل التخطيط لهجمات محتملة في سريلانكا بعد مقتل 290 شخصاً، في تفجيرات استهدفت كنائس وفنادق فخمة.

الفلبين 
ضرب زلزالُ بقوة ستِ درجات وثلاثة أعشار الدرجة، اليوم الاثنين الفيليبين، حيث اهتزت مباني العاصمة، كما ذكر المعهد الأمريكي للجيولوجيا.

اليابان 
أكدت اليابان، دعمها لسريلانكا والمجتمع الدولي في مكافحة الإرهاب، وذلك في أعقاب سلسلة التفجيرات المتزامنة التي ضربت سريلانكا أمس الأحد، وأسفرت حتى الآن عن مقتل 290 شخصا وإصابة 500 آخرين بجروح.

كاليفورنيا 
أعلنت الشرطة الأمريكية، أن المصلين في كنيسة بمدينة سان دييجو بولاية كاليفورنيا، تمكنوا من اعتقال امرأة كانت تحمل مسدسا وهددت بتفجير الكنيسة خلال قداس عيد (الفصح).

كندا 
أجلت السلطات الكندية، أكثر من 1500 شخص من منازلهم ونشرت حوالي 600 عسكري لتقديم المساعدة لحكومتي مقاطعتي كيبيك ونيو برونسويك، بسبب الفيضانات شرق البلاد.

نيويورك 
كشفت شركة باتيستا في معرض نيويورك الدولي للسيارات، عن سيارة “بينيفارينا باتيستا”، التي تُعتبر سيارة كهربائية فائقة السرعة يمكنها أن تصل من السكون إلى سرعة 97 كيلومترا في أقل من ثانيتين، كما أن سرعتها القصوى تبلغ حوالي 350 كيلومترا في الساعة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى