أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 19 أفريل 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية 
الجزائر 
ذكرت وسائل إعلام مختلفة، أن تعزيزات أمنية إضافية وضعت في العاصمة الجزائرية، ومختلف المناطق تزامناً مع التظاهرات التي تشهدها البلاد، للجمعة التاسعة على التوالي.

ليبيا
عقد مجلس الأمن الدولي،اجتماعا لبحث الوضع في ليبيا من دون التوصل إلى استراتيجية واضحة لمطالبة المتحاربين بوقف سريع لإطلاق النار، فيما تواصل الولايات المتحدة وروسيا التصدي لمشروع قرار بريطاني، وفق دبلوماسيين.

السودان 
أفاد قادة الحركة الاحتجاجية في السودان، أنهم سيعلنون يوم الأحد، عن تشكيل “مجلس سيادي مدني” يحل محل المجلس العسكري، الذي يحكم البلاد منذ الإطاحة بالرئيس عمر البشير الأسبوع الماضي.

اليمن 
قال المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفثس، إن الانسحاب من مدينة الحديدة اليمنية، سيكون خلال أسابيع، مشيراً إلى أنه لم يتم التوصل لاتفاق حول نشر قوات أمنية في المدينة ذاتها بعد الانسحاب.

طرابلس 
أفادت مصادر ميدانية، بأن الجيش الليبي ألقى القبض بغريان على مجموعة مسلحة أطلقت النار على دوريات أمنية.

مصر 
شهدت مدينة كفر الشيخ المصرية ،يوم أمس، خروج قطار عن القضبان، مما أسفر عن وقوع عدد من مصابين.

باكستان 
قالت وسائل إعلام محلية،إن مسلحين قتلوا 14 شخصاً بعد خطف حافلة ركاب في جنوب غرب باكستان.

اسطنبول 
لا يزال حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يصر على إنكار الهزيمة، بعد خسارته بلدية إسطنبول لصالح مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض أكرم إمام أوغلو.

باريس 
قام روبوت يسمى ” كولوسوس”، بمساعدة ساهمت بنسبة كبيرة في إخماد الحريق الضخم الذي اندلع في كاتدرائية نوتردام.

الأمم المتحدة 
أعلنت الأمم المتحدة، أنها نقلت 163 لاجئا من ليبيا التي تشهد معارك، الى النيجر المجاورة،مشيرة الى انه لا يزال هناك ثلاثة ألف لاجىء عالقين في مراكز احتجاز قريبة من مواقع القتال.

أمريكا 
دعت وزارة الخارجية الأمريكية، الجيش السوداني، إلى التنحي جانبا وإفساح المجال أمام انتقال سلمي للسلطة بقيادة مدنية، في الوقت الذي واصل فيه المحتجون مطالبة المجلس العسكري بتسليم السلطة لمدنيين.

فنزويلا 
وصف الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة، على المصرف المركزي الفنزويلي، بـ “غير قانونية وغير أخلاقية”.

موسكو
تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يُصور لحظات مرعبة داخل طائرة تابعة لشركة “UTAIR” الروسية قبل إقلاعها في مطار فنوكوفو بموسكو، بسبب اندلاع حريق في المحرك.

واشنطن 
نشر رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بوينج، دينيس مولنبرغ، مقطع فيديو على حسابه في “تويتر”، عرض من خلاله معلومات جديدة حول جهود الشركة المتواصلة لتطوير واختبار واعتماد تحديث برمجيات نظام تعزيز خصائص المناورة.

اليونان 
صوت البرلمان اليوناني،على قانون يطالب الحكومة بالتحرك رسميا للحصول على تعويضات مالية من ألمانيا عن الجرائم التي وقعت خلال الاحتلال النازي، في قضية تعترض عليها برلين منذ فترة طويلة.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام