أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الثلاثاء 16 أفريل 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية 
السودان 
وصلت مظاهرات السودانيين إلى السماء ،حيث أظهر مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي ،ركاب طائرة ،وهم يردّدون هتافات مناوئة للحكومة مثل “سقطت سقطت ياكيزان” في إشارة إلى أعضاء حزب المؤتمر الوطني.

سوريا
بحث وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف مع الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الثلاثاء في دمشق العلاقات الثنائية والتنسيق لمواجهة الهجمة الأمريكية لتهويد الجولان ومعاقبة الحرس الثوري.

العراق
بحث رئيس ائتلاف دولة القانون في العراق، نوري المالكي، اليوم الثلاثاء، مع السفير الروسي لدى العراق ماكسيم ماكسيموف، اجتماع اللجنة العراقية الروسية الذي سيعقد الأسبوع المقبل.

اسطنبول
أمر مسؤولو الانتخابات المحلية في تركيا، بإعادة فرز الأصوات مرة ثانية في حي بشرق إسطنبول، بعد الطعون التي قدمها حزب العدالة والتنمية بزعامة الرئيس رجب طيب أردوغان، على مدار أسبوعين في النتائج التي أظهرت خسارة الحزب الحاكم للسيطرة على أكبر مدن البلاد.

ايران
تقدم البنك المركزي الإيراني بمقترح لتعديل النظام النقدي للبلاد، يشمل حذف 4 أصفار وطرح عملة نقدية جديدة، وذلك بعد تراجع قيمة الريال إلى مستويات قياسية بسبب العقوبات الأمريكية.

اندونيسيا 
يصوّت الإندونيسيون غداً الأربعاء، للاختيار ما بين الرئيس المنتهية ولايته جوكو ويدودو، وجنرال سابق ذي ماضٍ مثير للجدل، في انتخابات ستشكل اختباراً لمتانة ثالث أكبر ديمقراطية في العالم.

المكسيك 
أكد مسؤولون مكسيكيون، اكتشاف 45 جثة في مقابر جماعية، حيث عثروا على 30 جثة في مكان واحد بولاية “سونورا” الشمالية، و15 أخرى مدفونة تحت فناء منزل في ولاية “جاليسكو”.

أمريكا 
حذر خبراء عسكريون، من احتمال نشوب حرب نووية ضارة بين الولايات المتحدة وروسيا، إذا استمرت العلاقات المتوترة و”الفاترة” بين البلدين، وأكدوا أن حفظ السلام العالمي يتطلب أن تتحاور القوتان العظيمتان مع بعضهما البعض.

تايوان 
قالت رئيسة تايوان تساي إينغ وين، اليوم الثلاثاء إن بلادها، التي تتمتع بحكم ذاتي، لا ترهبها التدريبات العسكرية التي أجرتها الصين أمس، في أحدث مناورات عسكرية قرب الجزيرة، والتي وصفها مسؤول أمريكي كبير بأنها تهديد لاستقرار المنطقة.

فنزويلا 
اتّهمت كراكاس،الحكومة الكندية بالانضمام إلى “المغامرة الحربية” للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرضها عقوبات جديدة على مسؤولين كبار في حكومة نيكولاس مادورو.

الولايات المتحدة
نصح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مجموعة “بوينغ” المصنعة للطائرات، إجراء تحسينات لم يحدد طبيعتها على طرازها “737 ماكس”، وتغيير اسمه لتلميع صورته بعد الضربة الكبيرة التي تلقتها للشركة بعد حادثين جويين.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام