الموجز الدولي ليوم الاثنين 15 أفريل 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية 
تونس
وقعت تونس اتفاقية احتضانها لمقر المكتب الإقليمي الأول لشمال إفريقيا للمنظمة الدولية للفرنكفونية، وفق ما أعلنه وزير الخارجية،خميس الجهيناوي اليوم الإثنين خلال مؤتمر صحفي.

المغرب 
عاد آلاف المدرّسين المغاربة المتعاقدين بعقود دائمة إلى عملهم اليوم الاثنين، بعد أن قرروا تعليق إضراب بدأ مطلع مارس الفارط، بحسب ما أعلن عنه منسّق الإضراب.

ليبيا 
انفجرت سيارة مفخخة تحت جسر بمنطقة سيدي خليفة شرق بنغازي، اليوم الاثنين، بالتزامن مع مرور موكب رئيس جهاز مكافحة الإرهاب في شرق ليبيا عادل مرفوعة.

السودان 
أعلن المجلس العسكري في السودان، أمس الأحد، عن تعيين الفريق أبو بكر مصطفى رئيسا لجهاز المخابرات والأمن الوطني بعد استقالة رئيسه السابق، وإعفاء رئيس بعثة السودان في واشنطن، وهو رئيس سابق لجهاز المخابرات والأمن.

مصر 
يصوت البرلمان المصري غدا الثلاثاء، على تعديلات دستورية قد تتيح للرئيس عبد الفتاح السيسي الاستمرار في الحكم حتى عام 2030.

طرابلس 
ارتفع عدد ضحايا المعارك على طرابلس الليبية، إلى 147 قتيلا و614 مصابا، وفق ما أعلنت عنه منظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين.

الخرطوم 
أعلن تجمع المهنيين، الذي يقود الاحتجاجات في السودان، أن هناك محاولات لفض الاعتصام أمام القيادة العامة للجيش السوداني في الخرطوم داعيا السودانيين إلى الانضمام للمعتصمين.

فلسطين 
يعقد وزراء الخارجية العرب، يوم الأحد المقبل، اجتماعا طارئا في مقر جامعة الدول العربية في العاصمة المصرية، القاهرة، بمشاركة رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، لبحث آخر مستجدات القضية الفلسطينية وتفعيل شبكة الأمان المالية لدولة فلسطين، وسبل التصدي لـ”صفقة القرن”.

اليمن 
أحبطت قوات الجيش اليمني هجوماً لميليشيات الحوثي، في مديرية الدريهمي جنوب محافظة الحديدة، مما أسفر عن مقتل 8 من أفراد الميليشيات وجرح آخرين، وذلك حسبما أعلن عنه متحدث باسم الجيش الوطني اليمني، في جبهة الساحل الغربي.

إيران 
هددت إيران، ضحايا الفيضان الهائل وعائلاتهم بالملاحقةِ القضائية، في حالِ تحدثهم عن تجربتِهم علناً أو على وسائلِ التواصل الاجتماعي.

طهران 
أرجأ المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، تخصيص أموال من الاحتياطيات للتعامل مع أضرار الفيضانات غير المسبوقة في إيران والتي وصلت خسائرها إلى 7 مليارات دولار.

بلجيكا 
أوقفت الشرطة البلجيكية، رجلا في جنوب العاصمة بروكسل يشتبه في تحضيره لهجوم “إرهابي”.

أمريكا 
طور علماء في جامعة واشنطن الأمريكية، ذراعا آليا يعمل على إطعام الناس، ويهدف تحديدا لمساعدة ذوي الإحتياجات الخاصة للإعتماد على أنفسهم في تناول الطعام.

كوريا الجنوبية 
أعلن مون جاي إن، رئيس كوريا الجنوبية استعداده لقمة رابعة مع كيم جونغ أون، زعيم كوريا الشمالية، للمساعدة في المفاوضات النووية بين واشنطن وبيونغ يانغ.

الولايات المتحدة
ضرب إعصار مدينة شيلبي الريفية في ولاية أوهايو الأمريكية، فيما انتقلت موجة العواصف من الجنوب للشمال الشرقي من الولايات المتحدة.

واشنطن 
قالت حملة انتخاب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب لفترة ثانية، إنها جمعت أكثر من 30 مليون دولار في الربع الأول من العام الجاري، لتتجاوز بكثير إجمالي ما جمعه أي مرشح ديمقراطي خلال تلك الفترة.

البيت الأبيض 
عبرت المتحدثة باسم الرئاسة الأمريكية، سارة ساندرز، عن اعتقادها بأن أعضاء الكونغرس “ليسوا أذكياء بما فيه الكفاية”، لمراجعة الإقرارات الضريبية للرئيس دونالد ترامب.

فنزويلا 
دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، خلال زيارة قصيرة إلى مدينة كوكوتا الكولومبية الحدودية مع فنزويلا، الرئيس نيكولاس مادورو، إلى فتح حدود بلاده للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إليها.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق