أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

أنيس الجربوعي لــ “الرأي الجديد”: نجحنا في تسجيل 100 ألف شخص.. وهذه أهم الصعوبات

تونس ــ الرأي الجديد / حمدي ناجح
أفاد عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، أنيس الجربوعي، أنه تم تسجيل 97 ألف شخص بسجل الناخبين، إلى حدود الساعة الواحدة ظهرا من اليوم السبت، بعد الانطلاق في عملية التسجيل منذ يوم 10 من الشهر الجاري.
وفي تصريح لــ “الرأي الجديد”، اليوم السبت 13 أفريل 2019، توقع أنيس الجربوعي، أن يبلغ عدد المسجلين نهاية اليوم، 100 ألف شخص، بينهم 60 بالمائة إناث، و40 بالمائة ذكور، مشيرا إلى أنّ التسجيل، شهد نسقا تصاعديا منذ اليوم الأول، حيث تم تسجيل 16 ألف شخص يوم 10 أفريل، فيما سجّل 33 ألف خلال اليوم الثاني، و31 ألف في اليوم الثالث.
وأشار الجربوعي، إلى أن ولاية صفاقس شهدت تسجيل 6000 شخص، وهي أعلى النسب مقارنة ببعض الولايات الأخرى التي تشهد تراجعا في التسجيل.
وقال عضو الهيئة، أنه تم التركيز خلال الأيام الماضية، على الفئات الشبابية بالمعاهد والمؤسسات الجامعية، من أجل استهداف أكبر عدد ممكن من غير المسجلين، ومن المنتظر أن تنطلق الهيئة في خطة جديدة، لاستهداف فئات أخرى بالأسواق والفضاءات العامة، والمرأة العاملة بالإدارات والقطاعات الصناعية والفلاحية، وفق قوله.
وحول وجود عدد من الإشكاليات، التي تعترض عمل الهيئة، أوضح أنيس الجربوعي، أن اليوم الأول شهد إشكالات تقنية بسيطة وقد تم تجاوزها، غير أن الإشكال الأكبر طيلة أيام التسجيل، يتمثل في العزوف الانتخابي، وعدم قدرة بعض المواطنين على التواصل وفهم الغاية من التسجيل التي تعمل عليها الهيئة.
وفي إشارة إلى بيان عدد من الأحزاب السياسية، وتنديدهم باعتماد الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، على القنصليات دون تركيز مكاتب مستقلة للتسجيل، بيّن الجربوعي، أن الإجراءات المعتمدة بالخارج لا تسمح لهيئة الانتخابات باستغلال مؤسسات عامة، أو تركيز هياكل مؤقتة، مشيرا إلى أن هذا الإجراء معمول به لدى كل الدول، بحسب تعبيره.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام