أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 12 أفريل 2019

تونس ــ الرأي الجديد/ جمع سندس عطية 
ليبيا 
ذكرت مصادر ليبية أن طائرة تابعة لميليشيات طرابلس شنت، اليوم الجمعة، غارة على معسكر اللواء الرابع جنوب العاصمة الليبية.

السودان
أعلن قائد قوات الدعم السريع، الفريق محمد حمدان حميدتي، اليوم الجمعة، اعتذاره عن المشاركة في المجلس العسكري الانتقالي، مؤكدا انحياز قواته لخيارات الشعب السوداني.

لبنان 
فرضت الولايات المتّحدة، عقوبات على شبكة لبنانية متّهمة بتبييض أموال المخدّرات، والإسهام في تمويل ميليشيات حزب الله ، المدعومة من إيران.

السعودية
أعلنت المملكة العربية السعودية، عن استضافة المعتمرين السودانيين، بعد إغلاق الأجواء السودانية، تنفيذا لتوجيهات العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز.

العراق 
تكافح مدينة البصرة، في جنوب العراق مشكلة انتشار المخدرات بشكل متزايد، مما تسبب في تكدس السجون بما يفوق طاقتها وأرهق موارد الشرطة.

البصرة 
أغرقت الفيضانات والسيول، قرى عراقية كاملة، حيث تسببت الفيضانات وارتفاع مستويات المياه في الأنهار والخزانات المائية، بغرق عددا من القرى والمناطق المحاذية لها، كما باتت أزمة السيول تهدّد المنشآت النفطية العراقية وقد تعرض البلاد لازمة مالية كبيرة.

باكستان 
تبنت جماعة طالبان الباكستانية، المسؤولية عن التفجير الانتحاري الذي وقع في سوق الخضار بمدينة كويتا جنوب غرب باكستان، والذي أدى إلى مقتل 20 شخصا و48 جريح، وفق ما أعلن وزير من إقليم بلوشستان.

بريطانيا 
واجهت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي،دعوات للاستقالة بعد أن ناشدت النواب إيجاد مخرج لملف خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي، وذلك إثر موافقة بروكسل على إرجاء بريكست حتى 31 أكتوبر 2019.

أمريكا 
استنكر وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو الحملة االتي تشنها الصين على الحرية الدينية على أيدي الرئيس الشيوعي شي جين بينغ، مؤكدًا أن اضطهاد المسلمين والمسيحيين قد بلغ أبعادًا تاريخية.

البيت الأبيض 
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لدى استقباله في البيت الأبيض نظيره الكوري الجنوبي مون جاي-إن، أنّهما سيناقشان إمكانية عقد “لقاءات جديدة”، مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون.

الولايات المتحدة 
تقاعدت شقيقة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، من منصبها كقاضية استئناف فيدرالي في فيلادلفيا، منهية تحقيقا في سوء سلوك محتمل بدأ في أعقاب ورود تقرير عن مشاركتها في مخططات أسرة ترامب للتهرب من الضرائب.

كوريا الشمالية 
استبدلت كوريا الشمالية رئيسها، الذي يعتبر رمزيا إلى حدّ كبير ويمثلها في الخارج، برجل فرضت عليه الولايات المتحدة عقوبات لانتهاكات مفترضة لحقوق الإنسان، وفق ما أكدته مصادر إعلامية عالمية.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام