أحداثأهم الأحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الثلاثاء 9 أفريل 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية 
ليبيا 
قال وزير الخارجية الليبي في حكومة الوفاق الوطني محمد سيالة،إن غارة شنتها قوات حفتر على مطار معيتيقة في العاصمة طرابلس، تمت خلال هبوط طائرات مدنية في المطار.

السودان 
قالت لجنة الأطباء المركزية التابعة للمعارضة، إن سبعة أشخاص قتلوا اليوم الثلاثاء، بينهم ثلاثة من عناصر الجيش السوداني، وذلك جراء محاولة الأجهزة الأمنية فض الاعتصام بالقوة من أمام مقر قيادة الجيش.

السعودية
قالت مصادر مطلعة، إن أرامكو السعودية تلقت طلبات اكتتاب تتجاوز قيمتها 50 مليار دولار في حقيبة إصداراتها من السندات الدولية، بما يزيد على خمسة أمثال المبلغ الذي أشارت التوقعات لجمعه من الإصدار والبالغ عشرة مليارات دولار.

أفغانستان
أعلن حلف شمال الأطلسي، أن ثلاثة جنود أميركيين ومتعاقدا يعمل مع الجيش الأميركي قتلوا بانفجار سيارة مفخخة قرب قاعدة باغرام الجوية، بعد أن أعلنت طالبان مسؤوليتها عن ذلك.

تركيا 
أصدرت تركيا قرارات اعتقال بحق 180 شخصا بتهمة الانتماء لجماعة فتح الله غولن.

كازاخستان 
دعا رئيس كازاخستان المؤقت، قاسم جومارت توكاييف، اليوم الثلاثاء، إلى انتخابات رئاسية مبكرة، مشيرا إلى الحاجة لإزالة الغموض السياسي في البلد المنتج للنفط.

لوكسمبورغ
نفى بنك هافيلاند ومقره لوكسمبورغ، تورطه في أي أعمال تهدف إلى إضعاف الاقتصاد القطري.

كوريا الجنوبية 
يعتزم الرئيس الكوري الجنوبي، مون جيه إن، زيارة الولايات المتحدة هذا الأسبوع، لإجراء محادثات مع الرئيس الامريكي دونالد ترامب، حسبما قال مسؤولون من المكتب الرئاسي في سول، اليوم الثلاثاء.

أمريكا 
أبلغ مسؤول كبير في الإدارة الأميركية وكالة “رويترز”، أن الرئيس دونالد ترامب ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي، الذي يزور واشنطن، سيناقشان قضايا تتعلق بالتوترات في الشرق الأوسط والأمن والإصلاح الاقتصادي وحقوق الإنسان وحماية الأقليات الدينية والمجتمع المدني.

إسرائيل 
تواصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مع الناخبين بشكل مباشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، في ظل الحظر المفروض على استخدام وسائل البث الإذاعي والتلفزيوني والمنافذ الإعلامية التقليدية في الدعاية خلال يوم الانتخابات.

أوكرانيا 
كشف الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو، اليوم الثلاثاء، أنه ينسب نفسه إلى الناطقين باللغة الروسية.
وأعلن بوروشينكو نفسه ناطقا بالروسية حين خاطب الناخبين في شرق أوكرانيا.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام